أحدث أخبار الفن والرياضة والثقافة والمرأة والمجتمع والمشاهير في كل المجالات

محرك جوجل يحتفل بالذكرى الـ114 لميلاد “ماري منيب”

كتبت/ دعاء سنبل

يحتفل محرك البحث الأشهر عالمياً “جوجل” بذكرى ميلاد الفنانة القديرة ماري منيب، والتى يحل اليوم الموافق 11 فبراير الذكرى الـ114 لميلادها ويغير جوجل صورته لصورة الحماة الظريفة .

images(135)

اسمها الحقيقي “ماري حبيب سليم نصر ” ولدت في 11 فبراير 1905 م ، في سوريا وانتقلت مع عائلتها الى القاهرة الى أن توفي والدها وهي في الثانية عشرة من عمرها فاضطرت للعمل مع شقيقتها “أليس” في ملاهي روض الفرج ثم بعد ذلك انتقلت الى الاسكندرية للعمل مع فرقة أمين عطا الله وهناك تعرفت على بشارة واكيم الذي أعجب بموهبتها فأخذها للعمل في فرقته لكن سرعان ما انفرط عقد الفرقة وعادت للعمل مع فرقة أمين عطا,وكانت مارى منيب قد بدأت حياتها الفنية كراقصة وكانت تشتهر برقصة (القلل) التي تضعها على رأسها بدلا من الشمعدانات. وعملت كممثله على المسرح مع فرقة فوزي الجزايرلي إلى أن مرضت ابنته (إحسان) فقامت بدورها في المسرح ونجحت في الدور بشكل كبير لدرجة جعلت “إحسان الجزايرلي” تغير منها وتضايقها حتى تركت الفرقة كما ذكرت وانتقلت الى فرقة علي الكسار وتخصصت في دور الحماة المثيرة للمشاكل .ولكن الممزوجة بخفة الدم .

” ماري منيب ” بدأت مشوارها السينمائي في عام 1934 في فيلم “ابن الشعب” و تلته مجموعة افلام أشهرها فيلم “العزيمة” ، 1939 فيلم “سي عمر” 1941 و”مصنع الزوجات” و”ليلة
الجمعة” و”أحلام البنات” و”أم رتيبة” و”حماتي ملاك “و “شهر عسل بصل ” و”شجرة العيلة” و”الناس اللي تحت ” و”بنات بحري” و “جمعية قتل الزوجات ” و “المراهقان” و” اعترافات زوج” و”حكاية جواز” و”العائلة الكريمة” والكثير من الأفلام ، كان آخر أفلامها على شاشة السينما. “لصوص لكن ظرفاء “

في عام 1918م ، سافرت ماري منيب إلى الشام لتقديم عروضها المسرحية هناك وكانت الفرقة وقتها تضم الممثل الكوميدي” فوزي منيب ” فنشأت بينهما قصة حب سرعان ما انتهت بزواج ماري منه ومنذ ذلك التاريخ وهي تحمل اسمه.. وأنجبت منه ولدين “فؤاد”و”بديع” وابنة واحدة ، حفيدها هو المطرب الراحل عامر منيب .

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.