أحدث أخبار الفن والرياضة والثقافة والمرأة والمجتمع والمشاهير في كل المجالات

محمود إسماعيل سلطان الفن وأشهر زعيم العصابات:بقلم احمد علي

محمود إسماعيل سلطان الفن وأشهر زعيم العصابات في زمن الفن الجميل،هو فنان متعدد المواهب عمل ممثل وكاتب إذاعي وسيناريو وحوار ومخرج لمعظم اعماله الذين قدموا دور تاجر المخدرات عتيد الإجرام على شاشة السينما، ولكن في الحياة شخصية طيبة وصوفي الهوية.

ميلاد محمود اسماعيل

ولد الفنان محمود اسماعيل في 18 مارس عام 1914 وبدأ عشقه للفن منذ الصغر وكانت بدايته علي خشبة المسرح وانضم للفرقة القومية المصرية والتي كانت تجوب المحافظات وتقدم عروضها المسرحية، لكل فئات الشعب. 

اعماله الفنية

قدم الفنان الراحل محمود إسماعيل عدد كبير من الاعمال الفنية وصلت لما يزيد علي 40 عملا فنيا. تنوعت مابين السينما و المسرح والاذاعة.قدم محمود إسماعيل 25 فيلما سينمائيا، وشارك في كتابة القصة والسيناريو أو إخراجه، منها أفلام «سمارة، عفريت سمارة، زنوبة، لاتذكريني، الشقيقان، طاهرة، حبيبي الأسمر، بنت الحتة، المهرج الكبير».

فتنة أول أعماله الفنية

كان فيلم «فتنة» أول عمل سينمائي يقوم بأخراجه والتمثيل به عام 1948، عن قصة مصطفى أمين وأحمد بدرخان، وبطولة كاميليا ويحيى شاهين، ليتبعه بأفلام مثل «بياعة الورد، إوعى المحفظة، طريق الأبطال، جسر الخالدين، حب ودلع. 

المعلم سلطان أشهر ادواره

تعد شخصية المعلم سلطان التي جسدها الفنان محمود إسماعيل من أشهر شخصيات في تاريخه السينمائي وهو الدور الذي قدمه للجمهور وساهم في نجاحه الفني واصبح علامه بارزة في مشواره مع التمثيل. 

محمود اسماعيل سلطان الفن

نجح محمود اسماعيل سلطان الفن في تجسيد شخصية المعلم سلطان رجل العصابات ذو الشخصية القوية والهيبة والسطوة. ولكن علي الجانب الاخر فهو شخص عاشق وقع في حب الراقصة سمارة.شارك محمود اسماعيل في كتابة السيناريو لفيلم «سمارة» مع السيناريست عبدالمنعم السباعي عام 1956، من إخراج حسن الصيفي، وبطولة تحية كاريوكا، ومحسن سرحان.

كانت أخر أفلام الفنان محمود إسماعيل سلطان الفن  قبل رحيله يوم 27 يناير عام 1983 مشاركته في فيلم «شاطئ الحظ» وتجسيده شخصيته الشهيرة المعلم سلطان مرة أخرى أمام سعيد صالح، ويونس شلبي، وإسعاد يونس، وسمية الألفي، إخراج حسن الصيفي، وسيناريو وحوار محمد حسن وسلامة حسن.

محمود اسماعيل سلطان الفن وتحية كاريوكا

محمود اسماعيل يعيد تقديم دور سلطان

في عام 1980 قدم الفنان محمود إسماعيل شخصية المعلم سلطان خلال أحداث فيلم «الدرب الأحمر» من بطولة سهير رمزي، محمود عبدالعزيز، سيناريو وحوار منى حجازي، وإبراهيم الدرواني، وإخراج عبدالفتاح مدبولي.

وكان اخر عمل فني شارك فيه محمود اسماعيل فيلم “شاطئ الحظ”عام 1983 مع النجوم سعيد صالح ويونس شلبي وسمية الالفي.

وفاة محمود اسماعيل

وفي يوم 27 من يناير من عام 1983 رحل محمود اسماعيل سلطان الفن ذو الهيبة والسطوة عن عمر ناهز 69 ، تاركا خلفه رصيدا كبيرا من أهم الأعمال التي سجلت في ارشيف السينما المصرية.

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.