أحدث أخبار الفن والرياضة والثقافة والمرأة والمجتمع والمشاهير في كل المجالات

مخرج القضايا الشائكة “نادر جلال ” صانع الزعيم ونادية الجندي في يوم ميلاده تعرف على مشواره

images(50)

كتبت دعاء سنبل

يعد واحدًا من أهم وأبرز مخرجى السينما المصرية الذين أخرجوا واهتموا بتقديم أعماله سينمائية مميّزة وتتناول العديد من القضايا والموضوعات المهمة والمتصلة بقضايا البلد والمواطنين وتفاصيل حياتهم المباشرة، وأعتمد فى كثير من أفلامه على الحركة والإثارة والتشويق كعناصر أساسية لصنع لون سينمائي جديد ، جذب انتباه واهتمام الجمهور هو المخرج الكبير الراحل “رامز جلال”.

ولد “نادر جلال ” فى 29 يناير عام 1941م، وتربّى فى مدرسة فنية سينمائية كبيرة، ساعدته على الوصول إلى عالم الإخراج من أوسع الأبواب، حيث كان والده المخرج الشهير أحمد جلال، الذى قدّم العديد من الأفلام السينمائية المميزة خلال مرحلة مهمة من تاريخ الفن السابع، كما أن والدته هى الفنانة والمنتجة الكبيرة ماري كويني التى ساعدته فى إنتاج معظم الأفلام السينمائية التى قدمته فى مراحل عمله الأولى.

عمل “نادر جلال” فى مجال التمثيل منذ أن كان طفل رضيع ، وكان ذلك فى فيلم “رباب” عام 1942، كما عمل فيما بعد وهو فى مرحلة طفولته فى فيلمين آخرين، هما “أميرة الأحلام” مع نور الهدى عام 1945م، و”ضحية غرامى” عام 1951م.

كانت والدته الفنانة “مارى كوينى” شديدة الوفاء لزوجها المخرج أحمد جلال، حتى بعدما رحل عن العالم، حيث رفضت الزواج بعد وفاته، بالرغم من أن عمرها لم يتجاوز الثلاثينيات فى ذلك الوقت.

حصل نادر جلال على دبلوم معهد السينما قسم إخراج عام 1964 م، ثم عمل ممثّلاً ، وهو طالب فى المعهد ، ثم مساعد مخرج عقب تخرّجه.

 

images(49)

 

قدم ” نادر جلال” حوالي أكثر من 50 فيلمًا سينمائيًّا من أبرزهم فيلم : “سلام يا صاحبى” الذى قام ببطولته الفنانون عادل إمام وسعيد صالح وسون بدر، و”بخيت وعديلة” و”جزيرة الشيطان” و”الأرهابي” “وواحدة بواحدة ” السهير بالفنكوش للنجم عادل إمام أيضًا، أخرج الفنان نادر جلال العديد من الأفلام للفنانة نادية الجندى، والتى منها فيلم “خمسة باب” إنتاج 1983م ، وفيلم “أمن دولة” إنتاج 1999م، و “48 ساعة فى إسرائيل”.

توجّه في سنواته الأخيرة قبل رحيله إلى إخراج المسلسلات التليفزيونية، والتى كان من أشهرها: درب الطيب، وأماكن فى القلب، وظل المحارب، وكان آخر ما قدمه نادر جلال مسلسله الأخير عن “ملف سامية فهمى”، والذى حمل اسم “حرب الجواسيس” وقامت ببطولته النجمة الشابة منّة شلبى وعُرض فى موسم شهر رمضان 2009.

 

images(48)

أخر أعمال جلال التليفزيونية مسلسل ” العقرب ” ، وقبل وفاته بوقت قليل كان بدأ تصوير أحدث أعماله الفنية منذ أيام قليلة، حيث كان قد تعاقد على إخراج مسلسل “شطرنج” لـنضال الشافعي وحازم سمير لكن وفاته المنية ولم يكمل تصويره.

تم تكريم نادر جلال من خلال مهرجان الإسكندرية السينمائي بدورته الـ23 عن مشواره الفني وإبداعاته السينمائية.

رحل عن عالمنا بعد صراع مع المرض في يوم 16 ديسمبر 2014م ،عن عمر يناهز 73 عامًا،وشيعت جنازته من مسجد السيدة نفيسة رحمه الله وغفر له .

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.