أحدث أخبار الفن والرياضة والثقافة والمرأة والمجتمع والمشاهير في كل المجالات

مرسي جميل عزيز شاعر الألف أغنية .. فكهانى الزمن الجميل

مرسي جميل عزيز شاعر الألف أغنية .. فكهانى الزمن الجميل

بقلم الإعلامية / أمال علام

 

منذ بداية شهر فبراير يبدأ اللواء مجدي في زيارة الإذاعة حاملاً السيرة الذاتية لوالده مطبوعة، يتبعها باعماله التي قدمها وتَغَني بها كبار المطربين في مصر والوطن العربي، بالرغم من أن الشاعر الكبير صاحب الألف أغنية مرسي جميل عزيز كان عصياً علي النسيان وكما تعودت كل عام اقول لابنه اللواء مجدي لا تقلق لن انسي وبالفعل كنت بخصص له حلقتين من برنامج سباق الأغنيات، لأني كنت بحتار اذيع ايه من كثرة اعماله الجميلة .
ولا اكذب عليكم دائما بحب اذيع ما اُحِب من الاغنيات ( قليل من الأنانية لا تَضُر) ولانها أول اغنية له حققت له نجاحاً مذهلاً وانا بحب الكوباليه الثالث فيها أغنية ( يامزوق ياورد في عود والعود استوي)
يا مزوق ولا النوار
يا مكحل عينيك اسرار
يا جار الهنا يا جار
جلاب الهوى يا عيني جلاب الهوى
جلاب الهوى
يا مزوق يا ورد في عود والعود استوى
جلاب الهوى
مطلوب مني اذيع ست اغنيات في الحلقة وتكون منوعة اصوات نسائية وذكورية لزوم التنويع والتوازن ولا أعرف من الذي وضع قاعدة مطربة يليها مطرب، ولاننا صوت العرب لازم تكون هناك اصوات عربية ولانه هو الشاعر الوحيد الذي شدت بكلماته فيروز أغنية من اجمل ماقدمت ( سوف أحيا ) ..
لم لا أحيا وظل الورد يحيا في الشفاه
ونشيد البـلـبـل الشـــــــادي حياة لهواه
لم لا أحيا وفي قلبى وفي عيني الحياه
سوف أحيا .. ســوف أحيا
القصيدة الفيروزية جوهرة مرسي جميل عزيز مدتها 3 دقائق لسه فاكرة توقيتها، وطبعا لازم (غريبة منسية.. من يومي محرومة.. من يومي مظلومة) الأغنية الحزينة التأملية ( نجاة) وحتي لا تُصبِح الحلقة غامقة أغنية لفايزة أحمد ( ليه ياقلبى ليه .. بتحلفنى ليه
أخبى الحكاية .. وأدارى عليه
ماوصفلوش عذابى .. وحيرة شبابى
وحبه اللى خدنى .. من أهلى وصحابى
وأزاى بس أدارى .. وأزاى يبقى جارى

مع انه عمل لها اغاني كثيرة حلوة مثل بيت العز يا بيتنا ، وتمر حنة، حيران وحاجات تاني لطيفة ، لكن انا بحب ( ليه ياقلبي) .. وعبد الحليم طبعا بس كنت بحتار سنة أذيع (حبك نار ) وأخري في يوم وشهر في سنة تهدأ الجراح وتنام ..
ونختم بقي بشادية ممكن ع عش الحب وطير ياحمام أوحياة عينيك وفداها عنيه ..
عادة كنت لا أضع أم كلثوم في السباق لانها لايجوز ان تَدخل في سباق مع أحد ( ده قانوني أنا)
مرسي جميل عزيز كان صاحب الأغنية التي مهدت لاعلان نكسة 1967 عندما تَحِيروا ماذا يذيعون بعد الهزيمة وكيف يعترفون بها بعد الاكاذيب، فجاءت (بلدي أحببتك يابلدي) لمحمد فوزي لتُلمِح دون أن تُصرِح بالنكسة ..
كان والد الشاعر الكبير فكهاني وهو ايضا عمل معه بالفاكهة في بداية حياته، مرسي جميل عزيز رحل بعد ان ترك لنا حديقة من كل انواع الفاكهه الغنائية والتراث الذي لايُنسَي … ربنا يرحمه رحل في التاسع من فبراير 1980

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.