أحدث أخبار الفن والرياضة والثقافة والمرأة والمجتمع والمشاهير في كل المجالات

مسلسلات في رمضان 2023 … الدراما الاجتماعية تتفوق على البيئة الشامية

 مسلسلات في رمضان 2023 … الدراما الاجتماعية تتفوق على البيئة الشامية

قبل شهر من الآن، كانت دراما البيئة الشامية هي المسيطرة على الموسم الرمضاني المقبل، بل كانت تغرد وحيدة بعيداً عن أي نوع آخر من الدراما، إذ إن الشاشة الرمضانية ستزخر بخمسة مسلسلات شامية هي «زقاق الجن، العربجي، مربى العز، حارة القبة3، باب الحارة».

لكن اقتراب شهر الخير، بدأت شركات الإنتاج بالإعلان عن جديدها، كاشفة عن البدء بإنجاز ستة مسلسلات اجتماعية ستدخل على الخط الدرامي في الموسم الجديد لتتفوق على البيئة الشامية وهي «مال القبان، كانون، خريف غُمر، صبايا 6، مشاعر، تحت الرماد».

ولا شك أن الدراما الاجتماعية بمعظم أعمالها تعد مرآة المجتمع، من خلالها يمكنك رؤية سورية بعراقتها وشوارعها وحاراتها وحداثتها ومشاكلها.

وتؤدي الدراما دوراً مهماً وفعّالاً في المجتمع؛ فهي تقدم مواد وموضوعات متنوعة، وتشكل مكانة متميزة لما لها من تأثيرات مهمة ومختلفة في الجمهور، وهو ما أثبتته نتائج العديد من البحوث والدراسات المختلفة؛ إذ بإمكان هذه الأعمال نقل الأحداث والمواقف والقضايا من البيئة الاجتماعية السائدة فيها، ويأتي التلفزيون في مقدمة تلك الوسائل من حيث قدرته وميزاته على التأثير في الأفراد.

وتحاول الدراما مواكبة التغيرات الاجتماعية التي حدثت بالمجتمع، والتي نتجت معها مجموعة من القضايا الاجتماعية التي صارت محل اهتمام أغلب وسائل الإعلام؛ لتقوم المسلسلات التلفزيونية بدورها في ممارسة عملية النقد الاجتماعي، وطرح القضايا بأساليب مختلفة من المعالجات الإبداعية.

إليكم تفاصيل موجزة عن المسلسلات الاجتماعية التي ستكون حاضرة في الموسم الرمضاني المقبل.

 

مال القبان

المسلسل من تأليف علي وجيه ويامن الحجلي وإخراج سيف الدين سبيعي وبطولة بسام كوسا، سلاف فواخرجي، خالد القيش، حلا رجب، روبين عيسى، نجاح سفكوني، بلال مارتيني، ملهم بشر.

العمل اجتماعي يتناول فرضية جديدة واقعية، تحاكي الوضع الراهن الذي يعيشه المجتمع السوري وما يتخلله من أزمات يعاني منها الناس، ومن المقرر عرضه في رمضان 2023.

كانون

العمل من تأليف علاء المهنا وإخراج إياد نحاس وبطولة بسام كوسا، مهيار خضور، ميلاد يوسف، رنا الأبيض، هبة نور، سلمى المصري، لينا حوارنة، عبد الفتاح المزين، علاء قاسم، إنجي مراد، طارق مرعشلي، جوان خضر، أحمد رافع، حسام الشاه، فرح خضر، محمد قنوع، راما زين العابدين، سارة بركة، سمير الشماط، لميس محمد.

ويروي العمل قصة واقعية تتناول فئة من قاع المجتمع، ويسلط الضوء على نشاطات غير قانونية.

خريف عُمر

العمل من تأليف حسام شراباتي ويزن مرتجى وإخراج المثنى صبح وبطولة سلوم حداد، بسام كوسا، عبد المنعم عمايري، معتصم النهار، قمر خلف، كارمن لبس، علاء قاسم، حسن عويتي.

العمل اجتماعي معاصر تدور أحداثه في ثلاثين حلقة، ويقدم الأفكار برؤية جديدة تعمل عليها الشركة، ضمن قالب بوليسي لا يخلو من التشويق والآكشن.

صبايا 6

يعود هذا المسلسل بجزء سادس من تأليف محمود إدربس وإخراج فادي وفائي وبطولة جيني إسبر، ديمة بياعة، ميرنا شلفون، نظلي الرواس، نورا العايق، مصطفى المصطفى، شادي الصفدي، دوجانا عيسى، ندى برهوم، لين ضحية.

يتناول العمل أحداثاً وتفاصيل مهمة في سياق الأجزاء السابقة ذاتها; بعيداً عن القضايا الكبرى والمواضيع الخدمية، من خلال أسلوب كوميدي يعتمد على بساطة المواقف، التي تحدث مع مجموعة أشخاص يقطنون معاً.

مشاعر

العمل اجتماعي رومانسي، حكاياه متصلة منفصلة جميعها تدور حول قصص حب، تحمل كل قصة منها رسالة إنسانية في داخلنا، إضافة إلى مشاعر وأحاسيس تباغت وتسكن القلوب من دون استئذان، وما تفعله من تغيير بالسلوك والتحكم بالمصير، سرعان ما تصطدم بواقع اجتماعي مرير يدفع نحو اليأس والبرود، فنجد أنفسنا أمام حب جديد يزيد قسوة الصراع.

العمل من تأليف وإخراج كفاح الخوص وبطولة عباس النوري وخالد القيش وصفاء سلطان ونادين تحسين بيك وعارف الطويل وسيف سبيعي ومحمد حداقي وروعة السعدي وربى السعدي وترف التقي وتولاي هارون وحلا رجب ونزار أبو حجر وعلي كريم ويزن السيد وفرح خضر وكرم الشعراني ونادين قدور ويزن الخليل ومازن ست البنين ونجوم آخرين.

تحت الرماد

العمل من تأليف حازم سليمان وإخراج عامر فهد وبطولة فايز قزق، سامية الجزائري، عبد المنعم عمايري، أحمد الأحمد، أمل بوشوشة، نانسي خوري، نور علي، أندريه سكاف، محمد حداقي، يزن السيد، عبير شمس الدين، مؤنس مروة.

العمل اجتماعي، تدور أحداثه في فترة التسعينيات ويتناول موضوع التعايش والتسامح الموجود بين الطوائف الدينية المختلفة، ويسلط الضوء على الأحداث الاجتماعية بين الأسر الموجودة.

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.