أحدث أخبار الفن والرياضة والثقافة والمرأة والمجتمع والمشاهير في كل المجالات

مشاكل الإبدال الحرف تحريفه وحذفة وإضافة بعض الحروف له والتأتأة من أشهر صور الإضطرابات اللفظية فماهي تلك الاضطرابات وأشهرها وأسبابها

كثر الحديث في الأوانة الاخيرة عن الأضطرابات اللفظية المختلفة فماهي تلك الإضطرابات اللفظية
تعريف الاضطرابات اللفظية
تُعتبر الاضطرابات اللفظية إحدى المشاكل المتعلقة بالنطق واللغة الخاصة بالأطفال، حيث يُعانون من مشكلة في تكوين الكلمات ونطقها وإعادتها، كما تصدر منهم أحياناً كلمات غير مفهومة أو ليس لها معنى

أسباب الاضطرابات اللفظية

1ــ إصابة الطفل بتخلف عقلي أو علة مرضية تمنعه من استيعاب الكلام أو إعادته.
2ــ وجود خلل في حركة لسان الطفل أو حركة شفاهه وفكه وفمه، فقد يكون لديه حالة تُعرف باللسان المربوط. معاناة الطفل من خلل في السمع أو إعاقة سمعية.
3ــ نقصان التحفيز اللغوي للطفل وانعدام التواصل اللفظي بينه وبين والديه مما يُشكل لديه مخزوناً ضيقاً من الكلمات.
4ــ وجود أسباب وراثية، إذ أن وجود تاريخ عائلي لأقارب الطفل للإصابة بهذه الاضطرابات تزيد من احتمالية إصابته بها. الجنس، إذ أن الذكور تتضاعف لديهم فرصة الإصابة بالاضطرابات اللفظية مقارنةً بالإناث.
5ــ إصابة الطفل بمرض التوحد.
6ــ تعرض الطفل لإصابات في الدماغ تؤثر على مركز النطق لديه. إصابة الطفل بعدة مشاكل عضوية مثل ثقب القصبة الهوائية أو إصابته بأورام في الأذن أو في الحنجرة.
7ــ تعرض الطفل لصدمة نفسية عنيفة كفقدان اتصاله بأحد الوالدين نتيجة الموت أو الانفصال، وحدوث تغير سلبي كبير في البيئة المحيطة بالطفل. إصابة الطفل بعدة أمراض تتعلق في قدرته على إخراج صوته مثل بحة الصوت المزمنة.
8ــ إصابة الطفل بالخجل الشديد الذي يمنعه من التكلم بطلاقة خصوصاً أمام الناس.

أشكال الاضطرابات اللفظية

التأتأة، أي أن يكون الطفل متردداً في الكلام ويعيد تكرار الكلمة أكثر من مرة قبل أن ينطقها بالشكل الصحيح، مما يُسبب له التلعثم.
الإبدال، ويحدث فيه أن يقوم الطفل دون وعي بإبدال الأصوات وإبدال حرف بحرف آخر وخلطها ببعضها البعض فتخرج منه الكلمات غير مفهومة، وخصوصاً الإبدال السيني كان يقول الطفل بدل حرف السين حرف ثاء.
الإضافة، حيث يقوم الطفل بإضافة حرف أو كلمة كاملة للكلمة التي يود لفظها فتخرج دون معنى مفهوم. الحذف، ويقوم فيه الطفل بحذف أحرف من الكلمات فتخرج منه بغير معنى.
التشويه، ويقوم الطفل بهذه الحالة بتشويه الكلمة وتحريفها بشكلٍ كامل.

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.