أحدث أخبار الفن والرياضة والثقافة والمرأة والمجتمع والمشاهير في كل المجالات

مصر ونهضة عمرانية كبرى .. بقلم الإعلامية د.هالة فؤاد

مصر ونهضة عمرانية كبرى
بقلم الإعلامية د.هالة فؤاد

تشهد مصرنا الحبيبة نهضة عمرانية كبرى ، وتشمل التنمية العمرانية جميع المحافظات فهي ليست قصرا على محافظة القاهرة والمحافظات الكبرى .
وقد تم إنشاء العديد من المدن الجديدة وعلى رأسها العاصمة الإدارية الجديدة ومدينة العلمين الجديدة ، وإنشاء المجتمعات العمرانية الجديدة ، كما تم تطوير المناطق العشوائية والبنية التحتية ومشروعات الطرق ضمن خطط الدولة للتنمية العمرانية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة .

المزيد من المشاركات

في يوم المسرح العالمي: المسرح هو منبر التعبير الحر والإبداع…


وقد تم ذلك بناء على توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بضرورة العمل على توفير الحياة الكريمة لجميع المواطنين .
ومع النهضة العمرانية الكبيرة التي تشهدها البلاد نجد ظهور بعض المصطلحات مثل التطوير العقاري والإستثمار العقاري ، فتعالوا بنا نتعرف على هذه المصطلحات :
التطوير العقاري:
التطوير العقاري هو نوع الأعمال التجارية ذات الأوجه المتعددة والتي تشمل أنشطة تبدأمن نطاق الإصلاح والتجديد للمباني القائمة أو التأجير لها وحتى شراء الأراضي الخالية ثم بيع الأراضي المطورة بعد ذلك ، وعملية التطوير العقاري هي عمل تجاري وإستثماري مربح ، ولكنها في ذات الوقت تهدف إلى الإفادة بجانب الربح المادي .
فالتطوير العقاري لايهدف إلى الربح فقط ، ولكنه يهدف بشكل أشمل إلى عمل دراسات دقيقة للنفع الذي سيعود عليه وعلى المجتمع من عملية التطوير العقاري .
أما الإستثمار العقاري:
فهو يقتصر على عمليات البيع والشراء وإقامة مشروعات عقارية آستثمارية فقط.
فالمستثمر العقاري يسعى دائما وراء الأرباح دون الخوض في تفصيل التطوير العقاري .
ولقد إهتم فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي بتوجيه المختصين بالتطوير العقاري إلى تطوير المدن والمنشأت القديمة والحفاظ على التراث المعماري والحضارة العمرانية .
وحرصا من الدولة على أهمية التطوير والإستثمار العقاري ، فقد إنطلقت فعاليات المعرض الوطني 2021 والذي نظمته شركة المعرض الوطني ، وذلك بمشاركة عدد من كبار المطوريين العقاريين، مثل بيراميدز ، وشركة العتال وريفان ، وإيدج هولدينج ، وبترهوم وغيرهم.
إن الهدف الأساسي من المعرض الوطني هو تنشيط المشاريع الوطنية التي تحقق التنمية الشاملة والترويج للمشروعات القومية .
ويقام المعرض بقصر القبة الرئاسي على مساحة 6000 متر مربع .
ويقام المعرض تحت شعار ( المعرض الوطني بوابتك للعاصمة الإدارية الجديدة ) ، ولذلك سنتطرق الأن للتحدث على العاصمة الإدارية الجديدة .
العاصمة الإدارية الجديدة :
هو مشروع واسع النطاق ، وتقع بين إقليم القاهرة الكبرى وإقليم قناة السويس بالقرب من الطريق الدائري الإقليمي ، وستكون العاصمة الجديدة مقرا للرئاسة والبرلمان والوزارات الرئيسية والسفارات الأجنبية .
على مساحة 360 فدانا ، في الجانب الشرقي من العاصمة يقع الحي الحكومي والذي تمثل نسبة المباني فيهة20 % فقط ، فيما تتوزع النسبة الباقية بين المسطحات الخضراء والطرق ، وعلى مساحة تصل إلى 1.7 مليون متر مربع وبحجم آستثمارات يصل إلى 47 مليار جنية ، وفي منتصف العاصمةالإدارية تماما ، يقع حي المال والأعمال ، ويضم الحي 12مجمعا إداريا و5مباني سكنية وفندقية بالإضافة إلى 20برجا ، فضلاعن منطقة مخصصة للبنوك من بينها البنك المركزي ومطبعة لطباعة النقود .
وعلى مساحة 22 ألف فدان في قلب العاصمة الإدارية الجديدة ، يقع مركز قيادة الدولة الإستراتيجي ( الأوكتاجون ) ويتميز بأنافته وجماله المعماري.
ويتوسط مركز مصر الثقافي الإسلامي قلب الحي الحكومي بالعاصمة الإدارية الجديدة ، ويضم مسجد مصر الذي تبلغ مساحته 19100 متر مربع 3 مداخل رئيسية يعلوها قباب إسلامية بالإضافة إلى مدخل خدمي رابع ، ويبلغ إجمالي عدد المصلين 107 ألاف مصل .
وهناك البرج الأيقوني والذي يحاكي المسلة الفرعونية من حيث النسب والأبعاد ، أما واجهة البرج فتشبه تصميم زهرة اللوتس ، وقد سمي بالبرج الأيقوني لأنه سيكون أيقونة معمارية وسياحية لمصرنا الحبيبة .
وهناك أيضا متنزه رئيسي ومطار دولي .
وقد ذكر معالي فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي أن ذوي الإعاقة لهم مدينة كاملة في العاصمة الإدارية الجديدة.
وقد حضر المعرض نخبة من الصحفيين والإعلاميين ورجال الأعمال ورجال الدولة ومنهم الدكتور جمال عبد الراضي الخبير الاستراتيجي في إعداد القادة للتنمية المستدامة ورؤية مستقبلية لمصر الحبيبة في التحول الرقمي والشمول المالي والاقتصادي وأهميته في حياة ذوي الاعاقة للجمهورية
تحيا مصر

 

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.