أحدث أخبار الفن والرياضة والثقافة والمرأة والمجتمع والمشاهير في كل المجالات

مضادات الأكسدة الغذائية الواقية للمخ :بقلم : الدكتوره نيرمين فاروق

مضادات الأكسدة الغذائية الواقية للمخ

بقلم

د/نيرمين فاروق حسن

المراقب الدولي لكرة القدم
دبلوم الدراسات العليا إصابات رياضية
ماجستير فسيولوجيا الرياضة
دكتوراة التربية الرياضيه – جامعة حلوان
الكاتبة الصحفية باليوم الدولى
يحتاج المخ غذائياً إلى مضادات الأكسدة لكثرة تعرضه للهجوم التأكسدي الضار المستمر من الشوارد الحرة التي تتولد فيه بمعدل أكبر نظراً لكثرة استهلاكه للأكسجين بدرجة تفوق جميع أعضاء الجسم الأخرى.
ومن أهم مضادات الأكسدة الغذائية الواقية للمخ فيتامين «A» وبيتاكاروتين الذي يتحول في الجسم إلى فيتامين «A» وفيتامين «E» ومعدن السيلينيوم ومركب الجلوتاثيون وفياتو الفينولات العديدة وهي موجودة في أطعمة معينة و كذلك يحتاج المخ للفيتامينات لأنها
تقوي الموصلات العصبية.
أيضاً يحتاج المخ غذائيا إلى مجموعة هامة من الفيتامينات وفيتامين «ب» المركب هام لأهميتة الحيوية له، مثل فيتامين حمض الفوليك الضروري لنمو وتطور الجهاز العصبي المركزي وللمحافظة على مستوى وجود الموصل العصبي «سيروتونين» الذي يقوم المخ بتصنيعه.
وفيتامين الكولين الذي يعتبر جزءا من الموصل العصبي استيل كولين المسؤول عن الذاكرة في المخ.
المزيد من المشاركات

رامي جمال وأحمد المالكي ومحمدي يجمعون ابداعهم في أغنية إنت…

وكذلك يحتاج المخ أيضاً إلى فيتامين «12 ب» الضروري لكفاءة وظائف الجهاز العصبي وانتاج كرات الدم الحمراء.
وفيتامين «ب» الضروري للكيمائيات الجسم المسؤولة عن اتصالات الخلايا العصبية وهو ضروري لانطلاق الطاقة في الخلايا وضروري كذلك لنقل النبضات «الإشارات» العصبية.
ومن المعادن الغذائية يحتاج المخ إلى الكالسيوم والماغنسيوم والمنجنيز وكلها تساعد على انتقال النبضات العصبية وإلى الحديد الذي ينقل الأكسجين إلى الخلايا ويساعد في عمل الموصل العصبي «دوبامين» ويعتبر الموز فاكهة مفيدة جدا لأنة يحسن من حركة الأمعاء ويقلل
من ضغط الدم كما يساعد على تقوية العظام وهو مصدر مهم للطاقة ويقوي نشاط المخ ويقلل من حدوث الجلطات، وحقاً يعتبر الموز فاكهة الرياضيين الأولى.
والزنك مهم وضروري لنمو المخ ولأدائه الوظيفي الصحيح بالإضافة إلى مساعدته في انتاج أكثر من 200 انزيم في الجسم يعمل العديد منها في المخ.
ومن الأوراق الطبيعية المفيدة أيضا النعناع فهى غنية بالألياف وتساعد في منع عسر الهضم وتقليل مستويات الكوليسترول المرتفعة والحد من خطر زيادة الوزن والسمنة ويحفز الإنزيمات الهضمية، وبالتالي تحويل محتوى الدهون إلى طاقة قابلة للاستهلاك مما يمنع ترسب الدهون الزائدة في الجسم، خاصة بمنطقة البطن وبالتالي إنقاص الوزن بطريقة صحية.
تابعونى.. وللمزيد للدكتورة نيرمين فاروق حسن
قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.