أحدث أخبار الفن والرياضة والثقافة والمرأة والمجتمع والمشاهير في كل المجالات

مفاهيم صحيحة لمرضى السكري..د.فاطمة بن حلي

يتداول مرضى السكري العديد من المفاهيم الخاطئة الناتجة عن أفكار و معلومات خاطئة و التي فعليا تؤثر على تقدم و تطور المرض عندهم و سوف نحاول تصحيح العديد من الأخطاء الشائعة في هذا المقاال .
الأخطاء و تصحيحها :
زيادة أكل السكر تؤدي الى الإصابة بالسكري
هذه أحد اكثر المعلومات الخاطئة عن مرض السكري و المنتشرة بكثرة بين الناس حيث يعتقدون أن الاكثار من تناول السكريات و خاصة البسيطة منها مثل النشويات , البسكوت ,الشوكولا……الخ قد تكون السبب المباشر للإصابة بالسكري لكن في الواقع السكري ينتج عن أسباب أخرى منها :
قابلية الجسم للإصابة به
الوراثة أي العامل الجيني
العوامل النفسية كالضغط النفسي المزمن , زيادة الوزن ,ارتفاع ضغط الدم و مشاكل صحية أخرى
نمط الحياة الغير سليم
Page Break

تمارين الرياضية لمرضى السكري :
مما لا شك فيه أن الرياضة تحسن مستويات السكر في الدم لكن هناك شروط على مرضى السكري التقيد بها و ذلك حفاظا على سلامتهم
عند ممارسة الرياضة فان انقباض العضلات و ارتخاءها يستهلك سكر الجلوكوز ( الطاقة ) و بالتالي ينخفض مستوى السكر في الدم الا أن اذا كان مستوى السكر في الدم مرتفع (300) او 3 غرام فلا ينصح بممارسة الرياضة نظرا لما يفرزه الجسم من الكلوكوز أثناءها .

أنواع التمارين المنصوح بها : النوع الهوائي كالمشي , السباحة , الدراجة الثابتة …….
أثبتت الدراسات أن مجرد المشي 40 دقيقة بمعدل 4 مرات أسبوعيا يحسن قراءات السكر في الدم
في حال لم يمارس المريض الرياضة منذ فترة طويلة فيجب البدء تدريجيا 10 دقائق يوميا و في كل أسبوع يزيد 5 دقائق ,
بالنسبة للدراجة الثابتة فمدته 10 الى 15 دقيقة قبل البدء ينصح بفحص طبي شامل
كما ينصح بفحص سكر الدم قبل التمارين لأسباب مذكورة أعلاه يختبر السكر في الدم 30 دقيقة قبل بداية الرياضة ثم قبل البداية مباشرة .
التمارين الرياضية جيدة للقلب و الشرايين لأنها مع الأكل الصحي ينخفض مستوى الكولسترول الضار و يرفع من مستوى الكولسترول الجيد كما تساعد على السيطرة على الوزن .

الامتناع عن الطعام و التقليل من عدد الوجبات قد يؤدي الى السيطرة على سكر الدم و تعد من المفاهيم الخاطئة الخطيرة فحرمان مريض السكري نفسه من الطعام ليس هو الحل للتحكم في معدلات السكر في الدم و لها مفعول عكسي تماما كما تشكل خطورة على حياته ,لأن الامتناع عن تناول الطعام يتسبب في هبوط السكر بشكل مفاجيء مما قد يؤدي الى غيبوبة السكري و هو امر خطير .
كل الدراسات أثبتت أن 5 الى 6 وجبات مقسمة على مدار اليوم و بكميات مدروسة و محسوبة مع الرياضة اليومية كلها تساهم في الحفاظ على مستويات السكر في الدم ضمن المعدل الطبيعي .
استثناء النشويات من النظام الغذائي : كثيرا ما يتخذ مرضى السكري هذه الخطوة لكنها ليس هذا حلا لأن و بصفة تلقائية يزيد المريض من استهلاك البروتين و الدهون التي تساهم في ارتفاع الكولسترول و تضر بالكلى فينصح ينصح بعدم الغاء النشويات و استهلاك المعقدة منها كالحبوب الكاملة , الرز البني و الشوفان .
من المعتقدات الخاطئة أيضا تناول الخبز الأسمر بدل الأبيض مسموح بأي كمية هذا خطء أيضا لأن الخبز الأسمر و الأبيض يحتويان على نفس السعرات الحرارية و انما الإختلاف في كمية الألياف الموجودة في الخبز الأسمر و التي تزيد من الإحساس بالشبع و بالتالي التقليل من الوجبات كما تنظم نسبة السكر في الدم لأن الألياف تقوم بتقليل من امتصاص السكريات في الدم .

استخدام الأغذية الخالية من السكر و المحليات الصناعية كحل بديل ينصح باستخدامها باعتدال و استشارة الطبيب المعالج و يجدر الإشارة الى أن كثرة استهلاك الأغذية التجارية و التي تسمى ” خالية من السكر ” أو مناسبة لمرضى السكري غالبا ما تكون سبب في اسهال مزمن عند الاكثار منها .
العسل أفضل حل لمريض السكري هذا أيضا معتقد خاطيء
أن احتواء العسل على سكر الفركتوز يجعله لا يرفع سكر الدم لحظة تناوله فهو يحتاج الى وقت أطول لرفعه و ينصح بملقة صغيرة ضمن برنامج غذائي متوازن .
الأنسولين يتسبب في مضاعفات السكري هذا اكيد من المعتقدات الخاطئة فكل الأبحاث أكدت بأنه لا يوجد أي علاقة بين استخدام الأنسولين و مضعفات السكري بل بالعكس استخدامها بشكل صحيح يحد من حدوث المضاعفات.
عندي سكر بسيط أو خفيف : لا يوجد شيء اسمه سكر بسيط اما أن تكون مصاب أو غير مصاب بداء السكري يجب أخذ المسألة بجدية و استشارة طبيب مع متابعة دقيقة و تعلم كيف تتعامل مع هذا الداء
على مريض السكري توخي الحذر و استشارة الدكتور قبل اتخاذ أي خطوة لأنه هو المسؤول الأول عن سير مرضه و عواقبه لذا كانت أهمية التثقيف الصحي التي من أهدافها تصحيح المفاهيم الخاطئة .

أتمنى للجميع دوام الصخة و العافية
دكتورة
فاطمة بن حلي

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.