أحدث أخبار الفن والرياضة والثقافة والمرأة والمجتمع والمشاهير في كل المجالات

مقال بعنوان (الرسم والصحة النفسية – الرسم حياة )

الرسم والصحة النفسية

مقال بعنوان (الرسم والصحة النفسية – الرسم حياة )

بقلم الأخصائي النفسي/ سلمى محيي الدين

الرسم هو إحدى الفنون التي أصبحت تستخدم حديثا في علاج كثير من الإضطرابات النفسية وأصبحت محور إهتمام المتخصصين في علم النفس لما له من تأثير نفسي إيجابي على الصحة النفسية للفرد .. حتى لو لم تمتلك الموهبة يمكنك إستخدام الرسم والتلوين حيث يساعدك على إخراج ما بداخلك من مشاعر سواء كانت سلبية أوإيجابية … وفي السطور القادمة سوف نتعرف أكثر على فوائد الرسم للصحة النفسية.
يندرج الرسم نفسيا تحت مسمى (العلاج بالفن) حيث يستخدم كإحدى تقنيات (العلاج النفسي بالفن) التي يستخدمها المعالجين النفسيين في علاج كثير من الإضطرابات النفسية كالإكتئاب والقلق والوسواس القهري وغيرها من الإضطرابات النفسية … وذلك لما له من قدرة على تحسين الحالة المزاجية للفرد.

المعروف عن الفن أنه لغة يمكنك من خلالها إيصال مشاعرك والتعبير عنها … مما يتيح لك فهم ذاتك بشكل أفضل كما أنه يشعرك بالإنجاز – ذلك الشعور الذي نحتاجه جميعا في نهاية يومنا الذي قد يكون ملئ بالضغوط النفسية – وذلك من خلال إنتاج عمل فني بيديك فعن طريق الفن يمكنك التعبير بيديك عما يدور في عقلك .

ولذك نجد الرسم والتلوين يساعد الفرد على فهم ذاته ويساعده على التعبير عنها مما يزيد لديه الوعي الذاتي وإذا تناولنا هذا الموضوع من جانب علمي سنجد أن مخ الإنسان يتكون من فصين (الفص الأيمن) مسئول عن المهام الإبداعية والخيالية وكذلك الألوان والوظائف المرتبطة بالمشاعر بينما الفص الأيسر مسئول عن التفكير المنطقي والتفكير النقدي والعمليات الحسابية ويعمل الرسم على تحفيز الجسم على إستخدام الفصين معا من خلال قيام الفرد بالتفكير فيما بداخله من مشاعر وأفكار ومحاولة ترجمتها ووصفها من خلال الرسم والتلوين مما يحفز لديه الذكاء العاطفي الذي يعد إحدى ملامح الشخصية السوية.

ويمكن إيجاز الفؤائد النفسية للرسم والتلوين فيما يلي:

-يخفف التوتر ويحسن الحالة المزاجية.

-يقوى الذاكرة.
-يعزز الإبداع والإبتكار ويحفز الخيال.
-يساعد الرسم على إكتشاف الذات والتعبير عنها.
-تنمية الذكاء العاطفي حيث يعمل الرسم على مساعدة الأفراد على تحديد مشاعرهم والتعبير عنها بإستخدام الرسم والتلوين.

قد يعجبك ايضآ

التعليقات مغلقة.