أحدث أخبار الفن والرياضة والثقافة والمرأة والمجتمع والمشاهير في كل المجالات

من هو فريد الديب؟.. “محامي القرن” الذي لم ينج من “مذبحة 69”

من هو فريد الديب؟..
“محامي القرن” الذي لم ينج من “مذبحة 69”

إسراء الشامي

يعد اسم المحامي المصري فريد الديب ترند جوجل اليوم، فهو من أبرز الأسماء في مجاله بمصر والوطن العربي، حيث كسب شهرة واسعة بسبب القضايا التي تولى الدفاع فيها وكانت محل اهتمام محلي بل وعالمي نظرا لثقل الشخصيات بها.

من هو المحامي المصري فريد الديب؟

الديب الذي ولد بأحد أحياء “مصر القديمة” بالعاصمة القاهرة في 23 أكتوبر عام 1943، التحق بكلية الحقوق عام 1958 وتخرج فيها عام 1963، ثم عين وكيلا للنيابة العامة في عدة مدن قبل أن يتم استبعاده من سلك النيابة في عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر في الواقعة التي عرفت بمذبحة القضاة عام 1969، حيث تم طرد 127 قاضيا وعضوا للنيابة.

ووقعت ما وصفت بـ”مذبحة القضاة” بمصر عندما عزل فيها عدد من القضاة بتهمة العداء لنظام ثورة 23 يوليو/تموز 1952، في عام 1969 الذي لقبه القضاة بعام “المذبحة”.

وبعد عزله من النيابة، عمل فريد الديب في وزارة العمل المصرية ثم التحق بجامعة الدول العربية عبر المنظمة الدولية لمكافحة الجريمة.

وبدأت رحلة فريد الديب في عالم المحاماة عام 1971، وتردد اسمه كثيرا عندما تولى الدفاع عن الجاسوس الإسرائيلي عزام عزام 1997.

مرافعات فريد الديب:

ومن أبرز الشخصيات التي دافع عنها فريد الديب الرئيس المصري الراحل حسني مبارك وعائلته وعدد من رموز نظامه، وفي مقدمتهم وزير الداخلية السابق حبيب العادلي في عدة قضايا ضدهم بعد ما يسمى الربيع العربي 2011، تنوعت ما بين قضايا فساد وقتل متظاهرين، والتي انتهت معظمها ببراءة المتهمين.

وبالإضافة إلى مبارك، اشتهر فريد الديب بتولي قضايا عدد من المشاهير في مجالات عدة أبرزهم الأديب العالمي نجيب محفوظ، والكتاب محمود السعدني وإبراهيم سعدة ومصطفى أمين والفنانون يسرا ونجوى فؤاد وفيفي عبده ومدحت صالح، ورجل الأعمال حسام أبو الفتوح.

كما تولى فريد الديب أيضا قضية التشهير التي رفعتها أسرة الرئيس المصري الراحل محمد أنور السادات ضد جريدة “العربي الناصري ” التي اتهمته بالخيانة.

وكانت آخر القضايا التي تولاها فريد الديب الدفاع عن محمد عادل قاتل فتاة المنصورة نيرة أشرف، وهو ما أثار جدلا واسعا حينها نظرا لطبيعة الجريمة التي شغلت الرأي العام المصري وأثارت غضبا واسعا.

القضايا التي خسرها فريد الديب :

ومن أبرز القضايا التي خسرها فريد الديب خلال حياته المهنية هي قضية الجاسوس عزام عزام سنة 1997، وقضية أيمن نور، مؤسس حزب الغد والمعارض الهارب خارج البلاد عقب ثورة 2013.

كما خسر أيضا قضية أيمن عبد المنعم، مدير مكتب وزير الثقافة لقطاع الآثار، وقضية محمد الوكيل، رئيس قطاع الأخبار بالتلفزيون المصري.

أسماء أولاد فريد الديب:

ولدى فريد الديب بتان هما حنان وإيمان، والأولى إعلامية ومتزوجة من الفنان المصري تامر عبدالمنعم، وبدأت مسيرتها المهنية في مجال المحاماة قبل أن تسلك طريقا آخر.

أما ابنته الثانية إيمان، في أستاذ القانون الدولي بكلية الحقوق جامعة القاهرة، وتوفيت عن عمر ناهز الـ50 عاما بسبب فيروس كورونا المستجد، ولا يوجد أبناء ذكور للمحامي الراحل.

كم تبلغ ثروة فريد الديب؟

والمعروف عن المحامي الراحل فريد الديب أن أتعابه التي يتقاضاها نظير مرافعاته في القضايا مرتفعة عن نظرائه في نفس المجال نظرا لشهرته وتفوقه في الحصول على براءات لموكليه، وهو ما ساعده بالطبع على جمع ثروة من وراء ذلك لا يعرف على وجه التحديد حجمها، ورفض في مقابلة تلفزيونية سابقة الإفصاح عن المقابل المادي الذي يتقاضاه في القضايا.

وفاة فريد الديب:

واليوم الثلاثاء، أعلنت حنان ابنة فريد الديب وفاته عن عمر ناهز الـ79 عاماً بعد صراع طويل مع مرض سرطان الدم الذي أثر كثيرا على صحته التي تدهورت في الفترة الأخيرة.

وكتبت حنان تدوينة عبر حسابها على موقع “فيسبوك” قائلة: “كان عزيزي وعزي وعزتي، فهو حبيبي الأول وعيني الثالثة، وملجئي بعد الله. طاب به عمري الفائت، ولكن أمر الله نافذ علينا جميعاً”.

وكان علاء مبارك نجل الرئيس المصري الراحل أول المعزين في وفاة فريد الديب، محامي والده.

وكتب علاء مبارك تغريدة عبر حسابه الرسمي على موقع “تويتر” قائلا: “نتقدم بخالص العزاء والمواساة في وفاة الأستاذ فريد الديب، سائلين المولى عز وجل أن يتقبل الفقيد بواسع رحمته ومغفرته وأن يلهم أهله الصبر والسلوان؛ لا ننسى وقفة الرجل مع الأسرة في وقتٍ انسحب فيه الآخرون”.

وأرفق علاء مبارك صورة والده مع فريد الديب، في تغريدته التي لم تخل من رسالة سياسية أشار فيها إلى تخلي الكثيرين عن والده بعد تنحيه عام 2011، واتهامه في عدة قضايا تصدى لها جميعا المحامي الراحل ونجح في تبرئة ساحة الرئيس السابق.

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.