أحدث أخبار الفن والرياضة والثقافة والمرأة والمجتمع والمشاهير في كل المجالات

موسيمانى يستكشف فريقه الجديد عبر لقاء ذئاب الجبل محاولا ارسال بعض من فلسفته سريعا لعقول لاعبيه

متابعة … شريف حلمى

* سبق تاريخى لاول مره يحدث فى تاريخ النادى الأهلى :

نعم هو أول أفريقي يدرب الأهلي.. موسيماني يكسر هيمنة خواجات أوروبا حيث احتاج النادي الأهلي إلى 113 عاما من أجل الاستقرار على مدرب من القارة السمراء لتولي قيادرة الفريق، حيث كان المارد الأحمر دائم اللجوء إلى مدربين من قارة أوروبا، خاصة المدرسة الهولندية والبرتغالية، أو المدربين الوطنيين.

وتوصل مجلس إدارة النادي الأهلي إلى اتفاق مع موسيماني مدرب فريق صن دوانز خلال الساعات الماضية من أجل تدريب الفريق خلفا للسويسري فايلر، ووجد حالة من الترحيب لدى المدرب الجنوب إفريقي الذي استقال قبل ساعات من تدريب صن داونز.

ولم يسبق لأي مدرب أجنبي أفريقي أن يقود فريق الأهلي منذ إنشاء النادي عام 1907 و تأسيس أول فريق كره يمثل النادى عام 1911، ليدخل موسيماني التاريخ من أوسع ابوابه بمجرد موافقته على قيادة القلعة الحمراء.

* لماذا موسيمانى دون غيره ؟

اختيار مجلس إدارة النادي الأهلي لموسيماني جاءت بسبب خبرته الكبيرة في القارة السمراء ومعرفة خبايا الكرة الأفريقية، وإنجازاته العظيمة مع صن دوانز، وما هو يحافظ على حظوظ الفريق في التتويج بدوري أبطال أفريقيا هذا الموسم.

* سجل الرجل التدريبى :

فوز موسيماني بلقب دوري أبطال إفريقيا مع صن داونز عام 2016 على حساب الزمالك كان دافعا قويا من قبل المجلس الاهلاوي بقياده الخطيب و معه فى ذلك الشأن لجنه التخطيط.

كما توج موسيماني بلقب الدوري الجنوب أفريقي 5 مرات وحل وصيفا مرتين، وكأس نيدبانك مرتين وكأس تيلكوم مرتين، كما فاز بدوري الأبطال وكأس السوبر الإفريقية.

واختير موسيماني كمدرب الشهر 5 مرات في الدوري الجنوب إفريقي وكذلك اختير كأفضل مدرب في الموسم 4 مرات وفاز بجائزة أفضل مدرب في القارة عام 2016.

ومن المقرر أن يقود موسيماني الأهلي أمام الوداد في مباراة ذهاب نصف نهائي دوري أبطال أفريقيا، المقرر لها 17 أكتوبر المقبل و يسعى للتحضير من خلال ثلاث مباريات هامه له لاستكشاف فريقه عبر بوابات المقاولون العرب مرورا بانبى و اخيرا بيراميدز ايام ٤ و ٧ و ١١ اكتوبر بمشيئه الله.

* و عن لقاء المارد الأحمر فى لقاءه مع ذئاب الجبل غذا

يحتضن استاد القاهرة الدولي، مباراة تجمع بين الأهلي ونظيره المقاولون العرب، مساء غد يوم الأحد 4 أكتوبر فى تمام الساعه الثامنه مساءا بتوقيت القاهره، وذلك ضمن ختام منافسات الجولة الحادية والثلاثون من مسابقة الدوري المصري الممتاز.

ويسعى الأهلي بطل الدوري دخول اللقاء من أجل تحقيق الفوز، والاستمرار في مسلسل الانتصارات، وبأعلى رصيد من النقاط، حيث الأن في جعبته 79 نقطة.

وسيكون هذا اللقاء الأول للمدير الفني الجديد للقلعة الحمراء الجنوب إفريقي بيتسو موسيماني كما سبق و ان ذكرنا خلفًا لفايلر الذي غادر الفريق، وسيقاتل جمع اللاعبين في هذه المباراة من أجل اثبات نفسه مع المدرب الجديد.

موسيماني سيكون أمام تحدي جديد في القلعة الحمراء، ويأمل بأن ينجح في أول اختبار له، من أجل التحضير للمباراة المرتقبة والمعركة القوية التي تجمع الشياطين الحمر مع الوداد المغربي في نصف نهائي دوري أبطال أفريقيا.

في المقابل، يدخل المقاولون العرب اللقاء وهو يحتل المركز الرابع على جدول الترتيب برصيد 52 نقطة، متمنيًا بتقديم مباراة قوية تليق به أمام بطل الدوري.

المدير الفني للفريق عماد النحاس سيحاول القتال بكل شراسة والكفاح أمام المارد الأحمر من أجل تحقيق الفوز، واثبات للجميع أن ذئاب الجبل فريق قوي ومدربهم من طينة الكبار و يغيب الثنائى ابراهيم عادل و عبد الله ياسين للاصابه فيما يبقى باقى عناصر الفريق جاهزه للمباراه.

و عن تشكيل الفريقين:

اولا: الأهلى صاحب المباراه

حراسة المرمي: محمد الشناوي.

خط الدفاع: أحمد فتحي – أيمن أشرف – ياسر إبراهيم – محمود وحيد.

خط الوسط: عمرو السولية – أليو ديانج – محمد مجدي أفشه.

خط الهجوم: كهربا – حسين الشحات – بادجي.

ثانيا : المقاولون العرب

حراسة المرمى: محمود أبو السعود.

خط الدفاع: أمير عابد وفاروق نور الدين، ومحمد سمير ومحمد فاروق.

خط الوسط: محمد مجلي وإبراهيم صلاح، وكريم مصطفى ولويس هنستروزا.

خط الهجوم: شكري نجيب وسيف الدين الجزيري.

اخيرا نصل النقطه الاخيره و هى تحديات موسيمانى للفتره القادمه :

يواجه الجنوب أفريقي “بيتسو موسيماني”، مدرب الأهلى الجديد، مجموعة من التحديات، بعدما تولى مهمة تدريب أكبر نادى فى أفريقيا النادى الأهلى.

ويُعد موسيماني أبرز مدرب موجود على الساحة الإفريقية فى الوقت الحالى نظراً لما يمتلكه المدرب من خبرات وإنجازات كبيرة حققها مع العديد من الأندية أبرزها ماميلودى صن داونز عندما توج مع “البرازيلين بلقب دورى أبطال أفريقيا 2016، وفوزه بالثلاثية المحلية خلال الموسم الماضى.
وأتفقت إدارة الأهلى مع موسيماني على تولى تدريب الفريق بشكل رسمى لمدة عامين، على أن يكون معه 3 مساعدين (مدرب مساعد، محلل أداء، مُعد بدنى)، ويستمر معه الجهاز الحالى سامى قمصان المدرب المساعد، وميشيل يانكون مدرب حراس المرمى، ويبقى سيد عبد الحفيظ فى منصبه كمدير للكرة.

و نستعرض أبرز التحديات التى تنتظر موسيماني مع الأهلى ..

– دورى أبطال أفريقيا

يعتبر الفوز بدورى أبطال أفريقيا تحدى صعب بالنسبة لميتسو موسيماني نظراً لضيق الوقت واحتياجه بالتأكيد لوقت أطول حتى يضع بصمته مع الفريق وقد يلجأ المدرب الجنوب أفريقي إلى خبراته التى اكتسبها منذ سنوات فى القارة السمراء لتخطى منافسه الوداد المغربى والاقتراب من حصد الأميرة السمراء.

وحقق الأهلى 8 ألقاب لدورى أبطال أفريقيا آخرها عام 2013 تحت قيادة محمد يوسف المدير الفنى الأسبق للنادى الأهلى.

– ضيق الوقت

موسيماني مُطالب باستكمال موسم الأهلى فى الدورى والكأس وبطولة دورى أبطال أفريقيا وبالرغم من ضيق الوقت إلا أن موسيماني قادر على التعرف على اللاعبين والوصول لطريقة لعبه التى تتناسب مع إمكانيات اللاعبين الموجودين داخل القلعة الحمراء بالإضافة إلى تدريبهم على بعض الطرق الخاصة حيث يميل موسيماني إلى الهجوم المستمر على الخصم.

– إستكمال مشوار الأهلى فى الكأس

من المفترض أن يستكمل موسيماني ما بدأه المدرب السويسري رينيه فايلر وذلك عقب فوزه على الترسانة بهدفين لهدف فى انتظار إستكمال المسابقة لمعرفة النادى الذى سيواجه الأهلى فى الدور الذى يليه لذلك موسيماني مطالب بالفوز بهذه البطولة الغائبة عن خزائن النادى الأهلى منذ موسم (2016-2017).

– ضغط المباريات

يتعين على الجنوب أفريقى مواجهه الإرهاق والإصابات التى يتعرض لها لاعبو القلعة الحمراء من وقت لآخر بسبب ضغط المباريات وضيق الوقت لذلك يجب على موسيماني الحفاظ على اللاعبين من خلال اللجوء لسياسة التدوير عن طريق إراحة اللاعبين الأساسيين حتى يحافظ عليهم ويكونوا جاهزين ومستعدين لخوض لقاء الوداد فى نصف نهائى دورى أبطال أفريقيا.

فيما ينتظر موسيماني مع الأهلي العديد من الملفات الهامة والشائكة الخاصة بفريق الكرة، خاصة وأن الجنوب إفريقي استلم المهمة في وقت ضيق للغاية.

وأول المهام التي تنتظر موسيماني هي تحديد الراحلين عن صفوف المارد الأحمر خلال فترة الانتقالات الصيفية الجارية، حيث أن هناك العديد من اللاعبين أوصت لجنة التخطيط بالقلعة الحمراء برحيلهم عن الفريق لعدم الاستفادة منهم وعلى رأسهم الأنجولي جيرالدو دا كوستا والمغربي ووليد أزارو الذي تلقى عرضًا من الدوري السعودي للرحيل، بالإضافة لصالح جمعة الذي بات قريبًا من إنهاء مشواره مع المارد الأحمر.

والمهمة الثانية هي تحديد موقف اللاعبين المعارين وتحديد من الذي سيعود ومن سيتم تجديد إعارته، ومن سيتم الاستغناء عن خداماته بشكل نهائي.

والمهمة الثالثة هي الصفقات التي يحتاجها الأهلي خلال الفترة الجارية، حيث ترددت الكثير من التقارير الصحفية التي تؤكد أن الأوروجوياني جاستون سيرينو جناح فريق صن داونز قريبًا من ارتداء قميص الأهلي خاصة بعد تولى موسيماني تدريب الشياطين الحمر.

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.