أحدث أخبار الفن والرياضة والثقافة والمرأة والمجتمع والمشاهير في كل المجالات

مَن هم الشعراء الصعاليك.. تجميع/ عماد كورشي.

إذا ما رجعنا إلى المعجم فإنَّا سنجد كلمة الصعلوك تعني الفقير الذي لا يملك مالًا يُساعده على العيش، لكن قديمًا استُخدمَ هذا المصطلح للإشارة إلى أولئك اللامباليين المتمردين الذين أشهروا شعارَ الرَّفض في وجه قبائلهم فلم يمتثلو لتعاليم القبيلة وتقاليدها فتمَّ طردهم, وكان معظمهم من شعراء الجاهلية المميزين واشتهرَ شعرهم بشكلٍ كبير ربَّما لأنَّ معظمه كان يردِّد صيحات الفقر والجوع ويندِّد بالأغنياء الأشحّاء.
امتاز الصعاليك إضافةً إلى شعرهم بقوة بأسهم وصبرهم وسرعتهم في العدو.
والصعاليك فئات :
فئة الخلعاء : يُطلق على هذه الفئة أيضًا فئة الشذّاذ وهم الذين يخالفون أعراف القبيلة التي ينتمون إليها فتطردهم خارجها.
فئة السّود: وهم أبناء الحبشيات الذين لم يعترف بهم آبائهم.
الملتحقين بالصعاليك: وهم الفئة التي اختارت سلوك طريق الصّعلكة واحترافها كنوع من أنواع الفروسية.
شعراء الجاهلية الصعاليك :
عروة بن الورد: هو عروة بن الورد العبسي، من أهل نجد وقد كان من دهاة العرب وشجعانها الموصوفين، كان لقبه “أمير الصعاليك” وهو واحدٌ من أهم وأعظم شعراء الجاهلية وهو الشخص الذي غيَّر نظرة العالم لهذه الفئة المهمَّشة فقد انتمى إليهم بإرادته وقادهم في معارك الإغارة على القبائل من أجل مساعدة الفقراء وإعانتهم، وقد توفي مقتولًا في واحدة من تلك الغارات.
حاجز بن عوف الأزدي: هو شاعرُ جاهلي وقد كان حليفًا لبني مخزوم، اشتُهرَ بسرعته في العدو فكان من الذين يدركون الخيل عدوًا في المعارك وقد نظمَ الكثير من الشعر القويّ.
الشنفريّ: هو ثابت بن أوّاس الأزدي،أحد شعراء الجاهلية ، تبرأت منه عشيرته “فهم العدنانية” بسبب مواقفه المعادية لشيخ القبيلة وتحريض النّاس عليه،تُنسب له لامية العرب والتي تعدُّ من أهمَّ ما قيل في الشعر العربي، التحق بالصعاليك وانضمَّ لهم في غاراتهم فقد كان من فتاك العرب وعدّائيهم قتلته قبيلة سلامان بعد أن هجاها وسبَّ شيوخها.
تأبط شرًا: وهو ثابت بن جابر من قبيلة الفهمي من أهل تُهامة وسبب لقبه بأنّه كان كلّما خرج للغزو وضع سيفه تحت إبطه فقالت أمّه مرةً لمن جاء يسأل عنه لقد تأبّط شرًّا وخرج. انضمّ تأبّط شرًّا إلى الصعاليك لأنَّ أمه كانت حبشية ولم يعترف والده بنسبه.
قيس الحدادية الخزاعي: كان شاعرًا شجاعًا يفتكُ بمن يُعاديه أو يخالفه، تبرأت منه قبيلته في سوق عكاظ فانضمَّ إلى الصعاليك، يُقال بأنَّ الحدادية هي أمه وقد كانت من كنانة واختار هو أن يُسمى باسمها.

fpm_start( "true" ); /* ]]> */
Post Views: 66
المشاركات 7136 تعليقات 0
قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.