أحدث أخبار الفن والرياضة والثقافة والمرأة والمجتمع والمشاهير في كل المجالات

نادية لطفي لـ أسرار المشاهير : تزوجت من ثلاثة رجال وربطتني صداقات قوية بـ فنانى مصر

ـ زوجي الأول عادل البشارى ساندني فى مشواري الفني وانفصلت عنه حينما إصر على الهجرة لاستراليا فحدث تباعد عاطفى بيننا .

ـ عشت مع ابراهيم صادق سبعة اعوام وانفصلت عنه لأسباب لااتذكرها .

ـ تزوجت من شيخ مصوري دار الهلال ستة اشهر فقط .

ـ الشائعات لم تؤثر على مسيرتي الفنية وهذه هى الأسباب .

ـ قضيت مع رشدي اباظه 28 يوما فى المستشفى ولم يجرؤ احد على إطلاق الشائعات علينا .

ـ رجال الثورة لم يطاردونني لكونى كنت واحدة منهم .

ـ لااعرف شئ عن مطاردت رجال الثورة لبعض الفنانات

خالد فؤاد
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

( اسمها الحقيقي بولا شفيق من مواليد 3 يناير عام 1937 (محافظة المنيا بصعيد مصر) لأب صعيدي وأم بولندية .
كانت وهى طفلة محط أنظار الجميع بسبب جمالها الطاغي الذي ورثته عن والدتها ذات الشعر الأصفر والملامح الشقراء والقوام الممشوق وفى الوقت ذاته ورثت عن أبيها القوة والصلابة وأيضا العناد فكانوا يلقبونها فى المنيا بالأوربية الصعيدية !!
ـ عشقت الفن منذ نعومة أظافرها عن طريق والدتها التي كانت تصطحبها فى يوم الإجازة من كل أسبوع لدور العرض السينمائي لمشاهدة احد الأفلام الأجنبية الجديدة فحفظت كل أسماء نجمات السينما الأوربية وأيضا الأمريكية وفى الوقت ذاته حفظت كل أسماء نجوم السينما المصرية والعربية عن طريق والدها الذي كان مغرما بمشاهدة الأفلام العربية ومن هنا لم تراودها فى طفولتها ومراهقتها اى أحلام سوى حلما واحدا فقط الا وهو حلم التمثيل فكانت تتأثر بشدة بما كانت تشاهده على الشاشة وتقوم إمام والديها وبعض المقربين وأساتذتها فى المدرسة بإعادة تمثيل ادوار بطلات هذه الأفلام خاصة الأدوار الرومانسية منها فكانت تلقى اعجاب الجميع .

تنزيل (2)

ـ انها الفنانة الكبيرة نادية لطفي التى تخرجت من المدرسة الألمانية فى مصر فى عام 1955 وبدأت تشق طريقها نحو الشهرة والنجومية وهى فى العشرين من عمرها تحديدا عام 1958 دون ان تلقى معارضه تذكر من قبل أبيها الصعيدي المتحضر الذي اقتنع بوجهة نظر أمها بضرورة تركها على حريتها والبحث عن ذاتها في الطريق الذي اختارته لنفسها خاصة وانهما كانا مطمئنين تماماً للاسلوب الذى قاموا بتربيتها به .
ومن هنا لم يضعف أبيها إمام حالة الغضب التى قوبل بها من قبل جدها وأعمامها الذين ثاروا عليه بشدة وحاولوا بكافة السبل إبعادها عن هذا الطريق حتى لتجلب لهم العار كما يقولون بلغة أهل الصعيد ووصل الأمر بهم لمقاطعتها ومقاطعة أبيها سنوات طويلة خاصة بعد حضورها للقاهرة واكتشاف صانع النجوم رمسيس نجيب لها وتأكيده على ان هناك مستقبل فنى مشرق ينتظرها بعد اعجابه بجراءتها فى مواجهة الكاميرات وثقتها الكبيرة فى نفسها فقام بفتح ابواب الشهرة امامها على مصراعيها بعد اسناد دور كبير ومميز لها فى فيلم (سلطان) مع وحش الشاشة فريد شوقى اخراج نيازى مصطفى عام 1958 وقبل عرض الفيلم قام باستبدال اسمها بأسم فنى الا وهو اسم نادية لطفى ليتهافت المنتجين والمخرجين عليها بعد عرض الفيلم فتوالت اعمالها الجميلة وافلامها المميزة طيلة الستينات والسبعينات الى ان اتخذت قرار الاعتزال فى مطلع ثمانينات القرن الماضى لتحافظ على اسمها وصورتها الجميله فى عيون عشاقها ومحبيها كما هى .

ـ وبعيدا عن الفن يحسب لفنانتنا الكبيرة انها من الفنانات القلائل اللاتى لم يتعرضن خلال مسيرتهن لشائعات سيئة اومغرضة كما حدث مع الكثيرات سواء من الاجيال القديمة اوالجديدة .
فعلى الرغم من قيامها بخوض تجربة الزواج ثلاثة مرات فى حياتها ـ جميعها من خارج الوسط الفنى ـ وارتباطها بصداقات قوية مع عدد كبير ليس مع الفنانين فحسب بل ومع كبار المفكرين والادباء وايضا المسئولين الا ان مسيرتها الفنية لم تتأثر بهذه الزيجات اوهذه الصداقات كما حدث مع الكثيرات غيرها .

تنزيل (3)
التقينا بها وتعرفنا منها عن دور الشائعات فى مسيرتها وايضا تجاربها الزوجية وأسباب فشلها جميعا وأشياء أخرى .

الشائعات
ـ فنانتنا الكبيرة نادية لطفى فى البداية نود سؤالك عن ابرز الشائعات التى تعرضت لها فى مشوارك الفنى خاصة فى مرحلة الستينات حيث الشباب والبطولات المطلقة ؟
* بصدق انا من الفنانات اللاتى لم يتعرضن لشائعات مع اى رجل سواء من داخل الوسط اوخارجه واذا عدتم لارشيفى الفنى ستجدون انه من النادر ان تكون هناك شائعة أطلقت علئ .
ـ وماحقيقة ماكان يقال بأنك كنت تلجأين لعبد الحليم حافظ فى أزماتك النفسية من منطلق انه كان طبيب نفسى ؟
* هذا الكلام غير حقيقي فانا بطبيعتي لم الجأ لاى انسان بما فى ذلك عبد الحليم حافظ الذى كانت تربطني به صداقة قوية من نوع خاص بينما الحقيقة اننى كنت أشارك الآخرين أزماتهم.

images (5)

اقرب الأصدقاء
ـ يقودنا هذا لسؤالك عن اقرب اصدقائك فى الوسط وخارجه قديما والان ؟
* لقد ارتبطن بصداقات قوية وحميمة مع الكثيرين ابتداء بالفنانه الكبيرة الراحلة زينب صدقى وحبيبة قلبى سعاد حسنى ومرورا بالكاتب الكبير كامل الشناوى وعلى بك الجمال واحمد رمزى ورشدى اباظة وفطين عبدالوهاب وجلال معوض و وكمال الشناوى وشكرى سرحان وفريد الاطرش وفؤاد المهندس وجمال الليثى وسعد وهبة واحمد مظهر وصلاح ذوالفقار وفوميل لبيب وحسام الدين مصطفى وشادى عبدالسلام ومن الجيل الذى جاء بعدنا عادل امام وحسين فهمى وجورج سيدهم والضيف احمد فقد كنا اصدقاء اقوياء جدا خارج حدود الافلام والاعمال الفنية فقد كنا شلة واحدة وتجمعنا صالونات وسهرات فكرية جميلة ورائعة .
ولم يكن احد يجرؤ على ان يتناولنى بأى شائعة من اى نوع بأى واحد منهم فحينما جلست مثلا مع رشدى اباظه 28 يوم بمستشفى العجوزة لم يجرؤ احد على الحديث عننا بأى اسلوب سئ ولم يقول احد لماذا تجلس معه بهذا الشكل فقد كانت هناك اشياء عظيمة مشتركة بعيدة عن الفن وروابط قوية جدا فنحن لم ندخل السينما كما يعتقد الكثيرين لنقوم بتكوين علاقات نساء ورجال بينما كان هناك فكر وادب يجمع بيننا واحترام متبادل وهوايات رائعة وجميلة تربط بيننا ومن ثم اقول ان مثل هذا الفكر الضيق والمحدود عن علاقات النساء بالرجال لم يكن موجودا فى وقتنا ودائما مافخر بأن 90% من رجال مصر ومن المهن المتعددة دكاترة ومهندسين ومحاميين وغير هذا كانوا اصدقائى .

images (6)

انا ورجال الثورة
ـ وهل تعرضت لمضايقات من اى نوع من قبل احد رجال ثورة بولية كما حدث مع فنانات من جيلك أكدن هذا ؟
* (تضحك وتقول) لقد كنت انا كما كانوا يقولون عنى احد رجال الثورة فكيف أتعرض اذا لمضايقات .
ـ ومارايك فيما كانت تقوله فنانات كثيرات بأنهن تركن مصر وهاجرن بسبب مطاردة رجال الثورة لهن ومحاولة تجنيدهن ؟
* انا عن نفسى لم اترك مصر ولم أهاجر ولا اعرف شئ عما كانت الفنانات يرددن إياه فأنا أتحدث عن نفسى فقط واقول اننى لم اشعر يوما اننى كنت ظالمه اومظلومه ولهذا اقول اننى لااتذكر انه طاردتني اى شائعة من اى نوع خلال مشواري الفنى الطويل ولولديكم اى شئ عنى فى الارشيف يتعلق بهذا الامر ارجو ان تأتو لى به ؟!!

لقب فنان
ـ دائما مانجد فنانين كثيرين يشكون من قيام الصحف باطلاق شائعات واخبار غير حقيقية عنهم فهل واجهت انت نفس المشكلة ؟
* الحقيقة ان الصحافة كانت فى حياتى ايجابية وموضوعية ومنطقية ومضيئة لاقصى درجة فقد احتضنتني الصحافة فى بداية مشوارى وساندتني بقوة وهذه حقيقة ولا اذكر ابدا انه قامت اى صحيفة باطلاق اى شائعات علئ بخلاف الكثير من الفنانات الأخريات.
فالشئ الذى يجهله للأسف الكثيرين ان لقب فنان لقب كبير وخطير جدا بمعنى انه حينما تأخذ لقب فنان فأنت بهذا اللقب قد اخذت ارقى مرتبه فى المجتمع ومن ثم يجب ان تكون جديرا بهذا اللقب ولكوني ادركت هذا من بداية مشوارى الفنى حافظت على سمعتي واسمي ولم يتناولني احد بأي شئ سئ .

ـ وهل ايضا لم تقوم اى الصحافة بتناول زيجاتك وامورك العاطفية والخاصة ؟
* هذا امر طبيعى جدا ويحدث بصفة مستمرة قديما والان سواء بداخل مصر اوفى اى قطر عربى اواجنبى اخر فالفنان دائما فى كل زمان ومكان يعيش اسفل دائرة الضوء ومن ثم تسعى الصحافة لتتبع إخباره الفنية وغير الفنية وتناولها ومن هنا تناولتنى الصحافة مثل اى فنانه وفنان اخر ولكن بعيدا عن دائرة الشائعات السيئة كما ذكرت .

ـ ولكن من المؤكد أن هناك عناصر وعوامل أخرى فى حياتك أدت الى ابتعاد الشائعات عنكى ؟
* هذه حقيقة فهناك بالفعل عنصر هام ساهم بشدة فى ابتعاد الشائعات عنى وهو ان فترة الستينات التى شهدت توهجى وانطلاقتى الفنية اننى كنت متزوجه من رجل محترم له مكانته فى المجتمع الا وهو الضابط بحرى عادل المشارى ومؤكد ان هذا ساهم بشكل اوبأخر فى ابتعاد الشائعات عنى ومن ثم لم تتأثر مسيرتي الفنية بأي شئ مما كان يتعرض له فنانين وفنانات اخرين .

الزوج الاول
ـ يقودنا هذا للحديث عن اول رجل دخل حياتك وتزوجتى منه ؟
* هو نفسه عادل البشارى فقد كان اول رجل تزوجت منه وانجبت منه ابنى الوحيد احمد البشارى .
ـ وكيف تم التعارف بينكما ؟
* تم التعارف بحكم الجيرة بيننا وأحببته وتم الزواج وقضيت معه سنوات جميلة لااستطيع نسيانها .
ـ وهل حقا وقع الانفصال بينكما بسبب اصرارك على الاستمرار فى العمل الفنى ورفضه هو ؟
* هذا الكلام غير حقيقى فقد تزوجنا وانا دون العشرين من عمرى اى قبل دخولى الوسط الفنى وقد بدأت مشوارى وانا فىعصمته ولم يعارض اتجاهى هذا على الاطلاق بينما كان يعرف قبل الزواج رغبتى هذه فكان من المساندين لى واستمر زواجنا حتى عام 1970 اى اننى قدمت وانا مرتبطه به اشهر واهم افلامى السينمائية.
ـ اذا وطالما الامر كذلك ماهى الاسباب التى ادت الى الانفصال بينكما ؟
* الانفصال وقع بعد اتخاذه قرار الهجرة لاستراليا حيث حدث تباعد نفسى وعاطفى بيننا فبعد ان كنت معتاده على رؤيته امامى ومعى كل يوم وبصفة مستمرة لم يعد الامر كذلك بعد هجرته واصراره على الاقامة باستراليا فلم يكن هناك بديلا عن الانفصال واحتفظت بأبنى احمد معى فى مصر وقمت بتربيته حتى تزوج ورزقه الله بأبناء.
ـ وهل سبب ألهجره هو السبب الوحيد الذى ادى للانفصال بينكما بهذا الشكل ؟
* الامر ليس محددا بالنسبة لى فمؤكد كانت هناك أسباب ودوافع اخرى مضى عليها سنوات عديدة ومن ثم لا تستطيع تذكرها بالدقه المطلوبه .

الزيجة الثانية
ـ لننتقل اذا للحديث عن الرجل الثانى فى حياتك ؟
ـ كان الزوج الثانى لى هو المهندس إبراهيم صادق شقيق د. حاتم صادق زوج ابنة الرئيس الراحل جمال عبد الناصر وايضا شقيق هشام صادق عميد كلية الحقوق بالإسكندرية وتم التعارف بيننا بعد انفصالي عن عادل البشارى وشعرت براحة كبيرة لاسلوبه فى الحديث وطريقة تفكيره وتقديره لعملى كفنانه ومن هنا لم اتردد فى الارتباط به وعشت معه نحو ستة اوسبعة اعوام على مااذكر فى استقرار كامل الا اننى لم ارزق منه بأى ابناء باتفاق كامل بيننا على هذا الامر الى ان وقع الانفصال بيننا فى هدوء تام ودون اى مشاكل .
ـ وماهى الاسباب التى ادت الى وقوع الانفصال ؟
* (بعد قليل من التفكير تقول ) بصدق لااتذكر الاسباب التى ادت لانفصالنا .
ـ هل الامر متعلق مثلا بغيرته عليكى من المعجبين مثلا ؟
* (تضحك وتقول ) بصدق وكما قلت لااتذكر فقد مضت سنوات طويلة على وقوع الانفصال المهم اننا انفصلنا باحترام وفى هدوء كما ذكرت .

الزيجة الثالثة
ـ وماذا عن الرجل الثالث فى حياتك ؟
* الزوج الثالث لى كان محمد صبرى (شيخ مصورى مؤسسة دار الهلال ـ اعرق المؤسسات الصحفية فى مصر ) وقد تم التعارف بيننا اثناء قيامى بتصوير فيلم عن سانت كاترين وكان هو يقوم بتصوير الفيلم فحدث تقارب سريع بيننا وشعرت نحوه براحة وعرض علئ الزواج فوافقت.
ـ وماهى الفترة التى استغرقها زواجكما هذا ؟
* هذه الزيجة تعد اقصر زيجه بالنسبه لى حيث لم يستمر زواجنا سوى ستة شهور فقط وسرعان ماوقع الانفصال .
ـ وماهى الاسباب التى ادت الى انفصالكما بهذه السرعة ؟
* يمكنك ان تقول ان اللقاء الفنى حدث به خلط فقد تعارفنا وشعر كل منا باعجاب نحو الاخر فى ظروف بعينها ومن هنا جاء الاتفاق على الزواج ثم انفصلنا حينما شعرنا بعدم القدرة على الاستمرار فربما اعجبت به كمصور بارع وموهوب وهو كذلك ثم اكتشفنا ان الحياة الزوجية شئ اخر تماما .

زواج الفنانين

ـ نفهم من كلامك هذا ان الزواج الذى يتم فى ظروف فنية بعينها لابد وان يواجه الفشل ؟
* الى حد ما فاللقاء تقريبا يتم عن طريق أنجاز عمل وحينما ينتهي تنتهى معه العلاقة اوالهدف الذ1ى ادى الى حدوث التقارب والاتفاق .

اعتزال الفن

ـ توقفت مسيرتك الفنية فى مطلع الثمانينات فما هى الاسباب التى دفعتك لاتخاذ قرار الابتعاد بهذا الشكل ؟
* نعم توقفت تماما عن العمل فى اول الثمانينات مع ظهور سينما المقاولات التى طفت على السطح فاساءت بشدة للسينما المصرية العظيمة ومن هنا حدث تباعد بينى وبين الوسط فقد تربيت على فكر نجيب محفوظ ويحى حقى ويوسف ادريس وتوفيق الحكيم وغيرهم من العمالقة العظماء ومن ثم لم استطع الاستمرار على الساحة انا والكثير من ابناء جيلى فاتخذت قرار الابتعاد لكى احافظ على صورتى فى عيون الجمهور كما كانت والحمد لله اننى لم اضعف ولم اتراجع فى اى وقت .
خالد فؤاد

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.