أحدث أخبار الفن والرياضة والثقافة والمرأة والمجتمع والمشاهير في كل المجالات

نبذة عن حياة الشيخ على سليم أحد أشهر قُراء القرآن الكريم

نبذة عن حياة الشيخ على سليم أحد أشهر قُراء القرآن الكريم
السيد عامر ..يكتب

وُلد الشيخ علي إبراهيم سليم يوم 8 يونيو 1940 ونشأ الشيخ في قرية شبرا النملة مركز طنطا بمحافظه الغربية ، هذه القرية التي خرج منها عمالقة القرآن في عالم التلاوة وعلى رأسهم الشيخ محمود خليل الحصري رحمه الله .

 

رحلته مع كتاب الله

بدأ رحمه الله رحلته مع القرآن الكريم بتوجيهٍ من أبيه رحمه الله الذي أرسله إلى الكتاب فحفظ كتاب الله في سنٍّ مبكرة وكان من أول شيوخه كما ذكر فضيلة الشيخ علي فضيلة الشيخ الجبالي على كرات والشيخ قطب محمد الدوش رحمهم الله رحمة واسعه وهما من قرية شبرا النملة مركز طنطا بمحافظة الغربية .

 

حفظ القرآن الكريم كاملا

على يد الشيخين وغيرهما ثم ألحقه والده بالأزهر وتعلم القراءات على فضيلة الشيخ السيد الزيات وكان يعمل في ذلك الوقت مدرساً للتجويد فأخذ عنه الكثير في علوم التجويد والتلاوات .

شيوخه وأساتذته

ومن شيوخه الذين تعلم على يديهم علم القراءات في صحن المسجد الأحمدي بطنطا فضيلة الشيخ عبد الفتاح إسماعيل تمام فحفظ على الشيخ [متن الشاطبيه].

ثم بدأ رحمه الله يقرأ في المحافل العامة وشهرته تنتقل إلى كل مكان واعتمد قارئاً بإذاعة وسط الدلتا في أول افتتاحها
فكان من أول من قرأ بإذاعة وسط الدلتا في 22 يوليو عام 1982 في أعياد الثورة ثم انتقل من إذاعة وسط الدلتا إلى التلاوات القصيرة بإذاعة القرآن الكريم في 1986/10/12 ثم انتقل إلى البرنامج العام ثمّ تمّ اعتماده قارئا بالتلفزيون .

ولقد سافر ممثلاً لمصر كقارئ للقرآن الكريم في كثير من الدول العربية والأوربية لإحياء ليالي شهر رمضان المبارك منها الولايات المتحدة الأمريكية كما سافر إلى قارة استراليا ثلاث سنوات وأندونسيا سنتان وإلى الكونغو برازافيل عام واحد ودولة غانا عام واحد وغنيا أيضا عام وبروندى عام واحد والبرازيل عامان وجمهورية السودان عام واحد وكذلك أسبانيا عام واحد ونيجريا عام واحد ومن توفيق الله أن كان سبباً لاعتناق عدد كبير الإسلام في جميع الدول التي قام بزيارتها.

والحمد لله في كل هذه الدول وُجّه الله له القبول وقد حصل رحمه الله على أوسمة ونياشين وتقديرات فيها.

وفاته

تُوفيّ فضيلته يوم 19 يناير 2009 وحضر عزائه ما يزيد عن 60 قارئا من قراء القرآن الكريم
رحم الله فضيلة الشيخ علي ابراهيم سليم فكان مدرسة متفردة في التلاوة.

 

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تعليق 1
  1. amr selim يقول

    قناة فضيلة الشيخ علي سليم رحمة الله عليه
    https://m.youtube.com/channel/UCVNsXk2pVFhQ9QQXhwZ_lEw/