أحدث أخبار الفن والرياضة والثقافة والمرأة والمجتمع والمشاهير في كل المجالات

نصائح هامة حول الصحة الجسدية والنفسية

نصائح هامة حول الصحة الجسدية والنفسية

✍️ أميرة سلامة

كثيرًا ما نتعرض في الحياة اليومية إلى ضغوطات ومشاكل تؤثر سلبًا على الصحة الجسدية والنفسية، لذلك علينا الانتباه أكثر فهناك مقولة شهيرة نرددها أغلب الوقت ولكن لا نعمل بها وهي “الصحة تاج على رؤوس الأصحاء”، وتؤكد هذه المقولة على ضرورة الاهتمام بالصحة الجسدية والنفسية وسوف نعرض لكم في هذا المقال بعض النصائح الهامة للحفاظ على الصحة الجسدية والنفسية.

نصائح عامة للحفاظ على الصحة الجسدية والنفسية:

1- الإكثار من شرب الماء:

يظن البعض أن شرب الماء يقتصر فقط عند الشعور بالعطش، وهذا غير صحيح فينصح الأطباء بالإكثار من شرب الماء فـ على الإنسان أن يتناول ما لا يقل عن ٨ أكواب من الماء يوميًا، فالماء تساعد على ترطيب الجسم وخسارة الوزن والشعور بالانتعاش والنضارة والإشراق، فهي عنصر مهم للجسم.

2- تناول الأطعمة الغنية بالألياف والفيتامينات:

من الأمور الهامة جدًا والتي يجب الاهتمام بها هي طبيعة الأطعمة التي نتناولها، وحتى نتمتع بصحة جسدية ونفسية جيدة علينا أن نتناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف والفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، فهي تمنع تلف الخلايا وتقلل من الشيخوخة، كما تعمل على تطهير الدم وتنظيم مستوى الكوليسترول ومكافحة السرطان والحفاظ على الصحة العامة.

3- تجنب الإصابة بأي مرض من أمراض المعدة:

فالحفاظ على صحة المعدة يساعد على الحفاظ على الصحة العامة للجسد، وذلك من خلال تحسين عملية الهضم ومنع الإصابة بالغازات والامساك، وكذلك الحفاظ على مستويات مناسبة من بكتيريا الأمعاء النافعة المعروفة باسم “البروبيوتيك” والتي توجد في الزبادي، فول الصويا، والشوكولاتة الداكنة.

4- التنفس بشكل جيد وصحيح:

فالتنفس الجيد يساعد على تعزيز الصحة العامة، وأخذ القسط الكافي من النوم وهو ما يحسن من الأداء الوظيفي لأجهزة الجسم.

5- الإفصاح عن ما بداخلنا:

فالتعبير عن ما نشعر به من انفعالات سواء كانت مشاعر فرح أو حزن أو غضب، يقلل من خطر الإصابة بأية أمراض على المدى الطويل مثل الإكتئاب، وغيرها من الأمراض الجسدية والنفسية.

6- النوم الجيد:

للحفاظ على الصحة الجسدية والنفسية للإنسان، يجب ألا تقل عدد ساعات النوم عن ٧ ساعات يوميًا، حتى لا يصاب بأي مرض من الأمراض الآتية: مرض السكري، السرطان، ارتفاع ضغط الدم، السمنة.

7- ممارسة الرياضة:

فالرياضة تساعد الجسم على التخلص من أية سموم، إنقاص الوزن، وتعزيز مناعة الجسم ضد أية أمراض أو مشاكل صحية.

نصائح هامة حول الصحة الجسدية والنفسية
نصائح هامة حول الصحة الجسدية والنفسية

وبعد أن انتهينا من عرض بعض النصائح العامة حول الصحة الجسدية والنفسية، هناك أيضًا عدد من النصائح التي يجب اتباعها للحفاظ على الصحة النفسية وهي:

1- التعرف على أشخاص يستطيعون أن يقدموا لك الدعم أغلب الوقت.

2- الترفيه عن نفسك، وذلك من خلال قضاء بعض الوقت للتسلية والقيام بأشياء تحبها فـ إدخال السرور على قلبك والضحك يحسن من حالتك النفسية بشكل كبير.

3- ألا تخجل من طلب المساعدة من أصدقائك أو زملائك في العمل، فهذا لا يقلل من شأنك على الإطلاق فالبعض قد يحتاج إلى المساعدة من حين لآخر.

4- الابتعاد عن تناول الكحوليات وأي نوع آخر من المواد المخدرة.

5- التقليل من التوتر، فـ كونك شخص متوتر طوال الوقت هذا يؤثر بشكل كبير على الحالة النفسية، لذلك عندما تشعر بالتوتر قم بالابتعاد عن هذه الأجواء حتى تتخلص من توترك.

نصائح هامة حول الصحة الجسدية والنفسية
نصائح هامة حول الصحة الجسدية والنفسية
قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.