أحدث أخبار الفن والرياضة والثقافة والمرأة والمجتمع والمشاهير في كل المجالات

وداعاَ (رجاء الجداوي) رمز الاناقة والشياكة والقلب الابيض

بقلم/ شيماء أحمد متولي 

 

وداعاَ (رجاء الجداوي) رمز الأناقة والشياكة والقلب الأبيض

الفنانة نجاة علي حسن الجداوي والشهرة رجاء الجدوي ولدت في مدينة الإسماعيلية يوم 6 سبتمبر لسنة 1938، ثم انتقلت إلى القاهرة للإقامة مع خالتها الفنانة الراحلة تحية كاريوكا التي تولت تربيتها ورعايتها فألحقتها بمدارس الفرانسيسكان وهي مدرسة داخلية حيث أتقنت عددا من اللغات في سن مبكر، وقد عملت الجداوي مترجمة بإحدى شركات الإعلان في بداية حياتها، قبل أن تتوّج ملكةً لجمال مصر عام 1958. ثم عملت في قسم الترجمة بإحدى الشركات الإعلانية.

رجاء وتحية

وفي بداية السبعينيات ، تزوّجت من حارس مرمى مصر والإسماعيلي الراحل حسن مختار في 22 نوفمبر 1970. وأنجبت منه ابنتها الوحيدة “أميرة”.

زفاف رجاء الجداوي

 

المشوار الفني لرجاء الجداوي:

– في سنة 1958 فازت بجائزة ملكة جمال القطن المصري، وبعدها عملت كعارضه أزياء ، ومن خلالها شقت الطريق إلى الفن والتمثيل . ومن اول أفلامها دعاء الكروان مع الفنانة فاتن الحمامة وفيلم إشاعة حب مع الفنان عمر الشريف وسعاد حسني والفنان الكبير الراحل يوسف بيك وهبي .

وقدّمت رجاء الجداوي  369 عملاً فنياَ.

رجاء الجدوي عارضة الأزياء رجاء-الجداوي-1-1

 ومن اعمالها الفنية:

  • لا تبكي يا حبيب العمر ، يدفع الثمن ، كرامة زوجتي ، القاهرة في الليل ، وزائر الفجر، هاتولي راجل ، و غش الزوجية ، أنا مش معاهم، و بلطية العايمة ، وبدون رقابة و تتح، المش مهندس حسن ، تيمور وشفيقة ، كركر، كامل الأوصاف ، إنت عمري، سهر الليالي. السلم والثعبان ، العاشقان، ثمن الغربة ، عاد لينتقم ، البيه البواب . انهيار، بريق عينيك ، موعد على العشاء ، ابتسامة واحدة تكفي ، أصعب جواز، حكاية جواز. الضوء الخافت ، الثلاثة يشتغلونها ، أبو شنب.

كما مثلت مع الفنان عادل الامام  حنفي الابهة ، بوبوس ، و أمير الظلام  وايضا  لها مسرحيات خاصة مع عادل الإمام مثل الواد سيد الشغال ، والزعيم.

وكان لها دور كبير في نجاح مسلسلات كثيرة ومنها :

  • ابنالنظام ، أهلاً أهلاً بالسكان ، بشري سارة ، أزمة سكر ، عائلة الحاج متولي ، متخافوش ، الرجل الأخر ، حق مشروع .

  • للعدالة وجوه كثيرة، ابن الارندلي، السندريلا ، تامر وشوقية.

  •  دعوة فرح، العميل 1001، سارة ، هانم بنت باشا ، المأذونة نونة.

  • مبروك جالك قلق ، عيش أيامك ، جميع الأجزاء مسلسل جوز ماما.

 – وتم تكريمها بمهرجان المركز الكاثوليكي المصري للسينما في دورته رقم 67، فبراير لسنة 2019، وذلك عن مُجمل أعمالها.

كما  حصلت على “وشاح سمراء القاهرة” في الكرنفال بحديقة الأندلس الذي حصلت من خلاله علي جائزة «ملكة حوض البحر المتوسط».

-كما تم تكريمها   من جمعية «الفن والثقافة بلا حدود» من رئيس الجمعية، وتقديم درع الجمعية لها في العاصمة الإسبانية «مدريد»، كتكريم لها لما قدمته طيلة مشوارها الفني.

تكريم رجاء الجداوي تكريم

 

وخاضت كتجربةكمذيعة من خلال فقرةب عنوان «اسألوا رجاء» في برنامج اليوم مع الإعلامي عمرو أديب، واستمرت هذه الفقرة معه بعد انضمامه لقناة ام بي سي مصر وبرنامج الحكاية .

رجاء وعمرو اديب

ويوم 24 مايو 2020 تم الاعلان عن إصابتها بمرض فيروس كورونا وذلك أثناء تصوير الحلقات الأخيرة من مسلسل لعبة النسيان الذي تم عرضه خلال شاشة ام بي سي مصر في رمضان 2020 ، وقيل ايضا انها التقطت العدوى اثناء تقديمها واجب العزاء في وفاة رجل الأعمال السعودي الشيخ صالح كامل يوم 27 رمضان وتم نقلها إلى أحد مستشفيات العزل بالإسماعيلية وفقا لتوصية من وزيرة الصحة هالة زايد.

رجاء وابنتها أميرة

وبعد 43 يوما من العزل والصراع مع المرض ، أعلنت ابنتها، أميرة مختار، خبر وفاتها عبر صفحتها على الفيسبوك. وتوفيت الرقي والشياكة والقلب الابيض الحنون رجاء الجداوي صباح يوم الأحد الموافق 5 يوليو 2020 عن عمر  82  عامًا، وذلك بعد معاناة مع المرض (كوفيد-19) .

 

 

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.