أحدث أخبار الفن والرياضة والثقافة والمرأة والمجتمع والمشاهير في كل المجالات

وفاة أحمد الجمال ثالث طيار في تاريخ مصر

وفاة أحمد الجمال ثالث طيار في تاريخ مصر

ودع عالمنا في صمت أحمد بك الجمال ثالث طيار مدني في تاريخ مصر.

وقام الكاتب الكبير عادل سعد بنعيه عبر صفحته الشخصية بالفيسبوك حيث كتب قائلا: ودع عالمنا صديقي العزيز وثالث طيار مدني في تاريخ مصر وواصل: كان -رحمه الله- يستعد للاحتفال بعيد ميلاده المئوي لرؤية أصدقائه المقربين والباقين على قيد الحياة.

في العام 1940 تعلم أحمد بك الطيران وعمل على خطوط شركة سعيدة للطيران ما بين مصر وفلسطين وفي العام 1947 امتلك شركة للطيران قبل أن ينسحب من عالم الطيران عقب انقلاب يوليو ويسافر لليابان ليؤسس أول وأكبر مكتب للسياحة المصرية هناك ويتزوج من شقيقة محافظ طوكيو وينجب منها بنتين.

-رحمه الله- كان عصاميا ونموذجا للعبقرية المصرية وكانت مصانعه تبيع يوميا 20 ألف لوح ثلج وهو من الطبقة الأعلى في عائلة الجمال وكافيتريا الجمال الشهيرة (العيش والملح حاليا) المواجهة للمعبد اليهودي بوسط البلد من ممتلكاته علاوة على مقر نقابة السينمائيين (2 فيلا داخلية) وممتلكات أخرى عاش وهو يصارع لحمايتها وتنميتها.

وكنت محظوظا عندما اختارني لأساعده وأكتب كتابه الوحيد الصادر عن دار الهلال عن قصته وقصة الطيران المصري.

كان -رحمه الله- عيناي اللتان افتقدهما الآن نمشي على الأقدام بوسط القاهرة ليقول هنا قابلت الملك فاروق وذلك محل أم رشدي أباظة وهنا عاش فلأن وهكذا وكانت كل كلمة تخرج من فمه ثروة لا تعوض.

عزاء أحمد بك يوم الأحد في الحامدية الشاذلية بجوار سور نادي الزمالك بالقرب من عمارة الفقيد بالمهندسين والدفن اليوم بمقابر الإمام الشافعي.

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.