أحدث أخبار الفن والرياضة والثقافة والمرأة والمجتمع والمشاهير في كل المجالات

وفاة الدكتور محمود علم الدين تعرف على مسيرته

وفاة الدكتور محمود علم الدين تعرف على مسيرته

 

كتبت: إسراء عبدالحكيم عامر

توفى صباح اليوم الثلاثاء 25 أكتوبر الاستاذ الدكتور محمود علم الدين استاذ الصحافة كلية الإعلام جامعة القاهرة والمتحدث الرسمي باسم جامعة القاهرة عن عمر يناهز 69 عام بعد رحلة من المرض داخل مستشفى القصر العيني الفرنساوي.

 

رحل الدكتور محمود علم الدين وترك علمه حيث قدم 32 كتاب فى مجال الإعلام وخاصة في الصحافة منها مقدمة في الصحافة وفن التحرير الصحفي والسلطة الخامسة صحافة المواطن رحلة طويلة من العطاء داخل المجال الأكاديمي ويعرفه جيد كل المهتمين بالإعلام سواء أكاديمي أو مهنى، وقدم 33 بحث في الصحافة وتكنولوجيا الاتصالات نشرت في الدوريات العالمية بجانب الإشراف على عدد كبير من رسائل الماجستير والدكتوراه في الصحافة داخل العديد من الجامعات وتخرج على يده الآلاف من الباحثين والإعلاميين والصحفيين. 

 

شغل العديد من المناصب خلال مسيرته منها عضو مجلس أمناء الحوار الوطنى والمتحدث الرسمي باسم وعضو المجلس الأعلى للإعلام.

 

النشأة

ولد الدكتور الراحل محمود علم الدين بالقاهرة يوم 24 ديسمبر عام 1953
و حصل على درجة الماجستير في الإعلام قسم الصحافة كلية الإعلام جامعة القاهرة عن دراسة «الفن الصحفي في المجلة» عام 1980 بتقدير ممتاز.

 

الدراسة

– دراسات في التدريب الإعلامي وتكنولوجيا الاتصال والصحافة – المعهد الدولي للصحافة – برلين 1982.

 

الجوائز

– حصل على درجة الدكتوراه في الإعلام قسم الصحافة كلية الإعلام جامعة القاهرة «مستحدثات الفن الصحفي في الجريدة»، 1984 بمرتبة الشرف الأولى.وأسس الدكتور محمود علم الدين قسم تكنولوجيا الصحافة بأكاديمية أخبار اليوم للهندسة وتكنولوجيا الطباعة، وتولى مهام الإشراف على القسم، ووكيل الأكاديمية وعضو مجلس إدارتها كما تولى منصب مدير مركز بحوث الرأي العام كلية الإعلام جامعة القاهرة.

تولى منصب مستشار وزير التعليم العالي لعدد من الوزراء في وقت سابق و تقلد منصب وكيل كلية الإعلام للدراسات العليا بجامعة القاهرة لعدة سنوات متتالية.

وعين رئيس مجلس قسم الصحافة كلية الإعلام جامعة القاهرة 2006، كما كان عضو اللجنة التنفيذية للقناة الفضائية لوزارة الدولة للبحث العلمي، ونائب رئيس مجلس إدارة مراكز بحوث الرأي العام، والتوثيق والتدريب، والمرأة والإعلام، والتراث الصحفي.

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.