أحدث أخبار الفن والرياضة والثقافة والمرأة والمجتمع والمشاهير في كل المجالات

وفاة الكاتبة المصرية نوال السعداوي عن عمر يناهز ال 90

وفاة الكاتبة المصرية نوال السعداوي عن عمر يناهز ال 90

توفيت الكاتبة المصرية نوال السعداوي، الأحد، بعد صراع مع المرض عن عمر ناهز الـ90 عاما.

وذكرت صحيفة “الأهرام” المصرية أن:”السعداوي تعرضت مؤخرا لأزمة صحية نقلت على إثرها إلى أحد المستشفيات”.

وفاة الكاتبة المصرية نوال السعداوي عن عمر يناهز ال 90

قالت منى حلمي، ابنة نوال السعداوي للصحيفة أن “والدتي كانت تعاني من صعوبة في بلع الطعام وهو ما اضطر على إثرها لتركيب أنبوبة في المعدة لتسهيل البلع”.

نوال السعداوي 

وولدت نوال السعداوي 1931، وعملت كطبيبة وكاتبة وروائية مصرية مدافعة عن حقوق الإنسان بشكل عام وحقوق المرأة بشكل خاص.

وتعتبر نوال السعداوي واحدة من أهم الكاتبات المصريات والعربيات، وأسست جمعية تضامن المرأة العربية عام 1982، كما ساعدت في تأسيس المؤسسة العربية لحقوق الإنسان.

الجوائز التي نالتها

حصلت السعداوي على جائزة الشمال والجنوب من مجلس أوروبا، وفى عام 2005 فازت بجائزة “إينانا” الدولية من بلجيكا، وفى عام 2012 فازت بجائزة “شون ماكبرايد” للسلام من المكتب الدولي للسلام فى سويسرا.

المناصب التي استلمتها

وشغلت السعداوي العديد من المناصب مثل منصب المدير العام لإدارة التثقيف الصحي في وزارة الصحة في القاهرة، الأمين العام لنقابة الأطباء بالقاهرة، غير عملها كطبيبة في المستشفي الجامعي.

ونالت السعداوي عضوية المجلس الأعلى للفنون والعلوم الاجتماعية بالقاهرة، وأسست جمعية التربية الصحية وجميعة للكاتبات المصريات، وعملت فترة كرئيس تحرير مجلة الصحة بالقاهرة، ومحرره في مجلة الجمعية الطبية.

الكتب

وصدر للسعداوي أربعون كتابا أعيد نشرها وترجمة كتاباتها لأكثر من 20 لغة وتدور الفكرة الأساسية لكتاباتها حول الربط بين تحرير المرأة والإنسان من ناحية، وتحرير الوطن من ناحية أخرى في نواحي ثقافية واجتماعية وسياسية.

ووصفت السعداوي غزو أمريكا لأفغانستان بأنها حرب لإستغلال النفط في المنطقة، قائلة إن “السياسات الخارجية لأمريكا ودعمها “لإسرائيل” هو الإرهاب الحقيقي وأن المساعدات الأمريكية غرضها إبقاء المصريين في حالة فقر وعوز دائم”.

 

يذكر أن مؤلفات الكاتبة الراحلة نوال السعداوي وآرائها في السياسة و الدين والجنس وحقوق المرأة، كانت دوما محل جدل واسع بين مؤيد ومعارض لأفكارها.

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.