أحدث أخبار الفن والرياضة والثقافة والمرأة والمجتمع والمشاهير في كل المجالات

“يحمي من السرطان ويزيل السموم “.. 10 فوائد صحية للبرتقال

“يحمي من السرطان ويزيل السموم “.. 10 فوائد صحية للبرتقال 

إسراء الشامي 

يعد البرتقال من الفاكهة لذيذة الطعم ومحببه لدى كل الفئات العمرية بالاضافة انه لديه العديد من الفوائد وتتمثل بالنسبة للكثيرين في أنه يقوي المناعة، لأنه يحتوي على فيتامين سي، لذلك يحرص الكثيرين على تناوله طوال فصل الشتاء، في حين أن فوائد البرتقال عديدة ومذهلة، لما يحتوي عليه من مجموعة من الفيتامينات والمعادن الأساسية لكل أجهزة الجسم.

* فوائد البرتقال لصحتك 

وتشير دكتورة مروة كمال أخصائية التغذية العلاجية، إلى أن تناول كوب من عصير البرتقال يوميا طوال الشتاء، أو تناوله كثمار، يحمي من مختلف الأمراض الشتوية، وهو ما توضحه في السطور التالية.

* الوقاية من السرطان

الخصائص المضادة للأكسدة وفيتامين C، الموجودة في البرتقال تساعد في الوقاية من السرطان وزيادة المناعة، وتجنب تحور الخلايا الصحية إلى خلايا سرطانية. 

* يزيل سموم الجسم

إلى جانب فيتامين C الموجود بنسبة عالية في عصير البرتقال، فهو أيضا يحتوي على فيتامين A، وهذه الفيتامينات تساعد في إزالة السموم من الجسم، وتزيد من تحسين كفاءة عمل الكلى، كما أن فيتامين (أ) يعمل على تحسين صحة البصر.

* يمنع العيوب الخلقية

البرتقال غني بفيتامين B9، والذي يعرف أيضا باسم “حمض الفوليك”، وهذا الفيتامين يلعب دورا حيويا خلال فترة الحمل، فتناول كوب من عصير البرتقال يوميا يساعد في تجنب إصابة الجنين بأي عيوب خلقية.

* تحسين عمل الدورة الدموية

محتوى حمض الفوليك في عصير البرتقال يساعد في نمو خلايا جديدة بالجسم، كما أنه يساعد في التخلص من الجذور الحرة الموجودة في الجسم، ويحسن أيضا من نمو كرات الدم الحمراء الجديدة في الدم، وهذا يساعد في تحسين عمل الدورة الدموية.

* التحكم في ضغط الدم 

عنصر “الهيسبيريدين” الموجود في عصير البرتقال يحمي الجسم من الأمراض المختلفة، لما له من أثر على كفاءة العمل في خلايا الدم التي تساعد في الحفاظ على ضغط الدم بشكل عام، وتناول عصير البرتقال يساعد في الحفاظ على مستوى ضغط الدم.

* يحافظ على نسبة الكولسترول في الدم

ارتفاع الكوليسترول في الدم هو واحد من مسببات أمراض القلب والأوعية الدموية، وتناول عصير البرتقال بانتظام يعمل على تجنب تراكم الكوليسترول “الضار” في الأوعية الدموية، وهذا، يؤدي إلى تحسين تدفق الدم إلى الأوعية ويساعد في الحفاظ على ضغط الدم.

* الالتهابات 

يمكن للبرتقال أن يمنع مقاومة الانسولين عن طريق الحد من الالتهاب، وبالتالي يحمي القلب ويحسن من حماية عروق القلب والأوعية الدموية، كما أنه يساعد على تقليل فرص الإصابة بمرض السكري.

* فوائد قشور البرتقال

يؤكد محمد سلام خبير التداوي بالأعشاب أنه يجب ألا نتخلص من قشر البرتقال، حيث يتم تجفيفها ثم طحنها، ووضعها في كوب من الماء، وشرب هذا العصير، لما يحمله من العديد من الفوائد الصحية، التي يعددها في السطور التالية.

* مشاكل الجهاز الهضمي

امزجي ملعقة من مسحوق قشر البرتقال في كوب من الماء، ويتم شربه لتخفيف عسر الهضم والغثيان، وحرقة المعدة، واضطرابات المعدة والغازات.

* يذيب البلغم ويخفف السعال

عند الإصابة باحتقان الصدر، يمكن شرب مسحوق قشر البرتقال لتخفيف البلغم وسيساعد في طرده من الجهاز التنفسي، كما أنه يخفف من السعال، ويكافح التهابات الجهاز التنفسي. 

* علاج الالتهابات 

يحتوي قشر البرتقال على العديد من الزيوت الأساسية، وبشكل خاص “الليمونين”، والتي لها خصائص مضادة للميكروبات ومضادة للالتهابات، وتخلصك من الالتهابات المعوية، كما أنها تخفف من الإمساك.

* تقليل مستوى الكوليسترول 

أظهرت الأبحاث أن قشر البرتقال يذيب الدهون الثلاثية والكوليسترول في الدم، وقشور البرتقال أيضا تعزز وظائف الكبد.

* يمنع ويعالج سرطان القولون 

قشر البرتقال تحتوي على “الفلافونويد” المعروفة باسم “هيسبيريدين”، والتي تكون فعالة ضد سرطان القولون وهشاشة العظام أيضا.

* يخفف من التوتر والقلق

الزيوت الأساسية في قشر البرتقال لها تأثير مهدئ ومريح على الأعصاب، فيمكنك إضافة قشر البرتقال لمياه حمامك، وله تأثير مهدئ، ورائحته تحسن مزاجك، وتخلصك من الأرق.

* قشور البرتقال أقوى منظف منزلي

وتنصح دكتورة منال عبدالرحمن أستاذ الاقتصاد المنزلي، بعدم رمي قشر البرتقال، وتجميعه، لتحويله إلى منظف منزلي مفعوله قوي، مما سيوفر بشكل كبير في الميزانية، إلى جانب أنه صحي، ويمكنك استخدامه في تنظيف مختلف الأغراض والسطح. 

* المكونات

12 ثمرة برتقال 

صودا الخبز 

خل أبيض 

زجاجة رش

* الطريقة:

– قبل تقشير البرتقال، قومي ببشر القليل من قشر كل ثمرة برتقال، وأضيفيهم إلى القليل من صودا الخبز، وإلى كميات من الماء تعادل 3 أضعاف كمية الصودا، وهذا يمكنك استخدامه في تطهير منزلك من أي آثار للمبيدات الحشرية والمواد الكيميائية.

– قشري البرتقال، وضعي القشر في وعاء زجاجي نظيف، ثم املئيه بالخل الأبيض. 

– اغلقي الوعاء بإحكام، وضعيه في مكان مظلم بارد لمدة شهر واحد على الأقل.

– بعد مرور المدة، احضري الوعاء ورجيه جيدا، ثم قومي بتصفيته في وعاء زجاجة رشاش، وخفيفه بقليل من الماء حوالي 1/2 كوب ماء.

رجيه جيدا قبل الاستخدام، ونظفي به مختلف الأسطح، وشاهدي نتائجه.

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.