أحدث أخبار الفن والرياضة والثقافة والمرأة والمجتمع والمشاهير في كل المجالات

يحيي الفخراني فاطر رمضان..وحكايه الأطرش وعبد الوهاب مع عصير قمر الدين

_ يحيي الفخراني فاطر رمضان..وحكايه الأطرش وعبد الوهاب مع عصير قمر الدين.

_ مقلب فريد الأطرش في محمد عبد الوهاب في رمضان.

_ سبب وقوع يحيى شاهين على خشبة المسرح في رمضان.

_ سبب اطلاق شبان جزائريين النار علي أمينة رزق في رمضان. 

ريهام طارق

انطلقت رحلة سحرية تاريخية في زمن السينما الكلاسيكية، عصر الأفلام الأبيض والأسود، مع نجوم يعتبرون رموزا لتلك الحقبة، والتي كانت حياتهم مليئة بالمواقف الغنية بـ الفكاهة والمرح.

 في هذا السياق يسرد هذا المقال بعضا من أطرف المواقف التي عاشها نجوم العصر الذهبي.

هذه المواقف لم تكن مجرد لحظات طرافة في مسيرة هؤلاء الفنانين، بل كانت تجسيدا لروحهم الفكاهية وقدرتهم على التعامل بروح الدعابة، إنها ذكريات ممتعة عاشها هؤلاء النجوم الذين قدموا فناً خالد ترك أثرا جميل في قلوب الجماهير.

سبب وقوع يحيى شاهين على خشبة المسرح في رمضان: 

عندما كان يشارك الفنان القدير يحيى شاهين في إحدى الأعمال المسرحية وكان يجسد دور قائد رومانى و يقتضى الأمر أن يحمل على يديه مجموعة من السيوف ويقوم بتقديمها إلى الإمبراطور على أنها سيوف قواد الأعداء في مشهد ضمن مشاهد المسرحية، وفي ليلة من ليالي العرض كانت في رمضان وكان يحيي شاهين صائم وبدأ في تقديم المشهد وحمل السيوف إلى الإمبراطور وعندما كان يمضى إلى المسرح ليقدم المشهد وقع بـ السيوف على خشبة المسرح، فضحك الجمهور وهتف بعضهم قائلا “مش عيب تقع يا قائد”، غضب وقتها يحي شاهين غضب شديد من هذه التعليقات ورد علي الجمهور وقال “أصلى صايم”، فضحك الجميع حتى أفراد الفرقة، وفى اليوم التالى صدر قرار بخصم ثلاثة أيام من راتبه بسبب رده على كلام الجمهور وهو من الأمور المخالفة لنظام الفرقه.

مقلب فريد الأطرش في محمد عبد الوهاب في رمضان:

ومن ضمن المواقف الطريفة في حياة الفنان فريد الأطرش في إحدى السهرات الرمضانية التي تعود فريد الأطرش على إقامتها فى منزله، كان قد دعا لفيفًا من أهل الفن وكان من بينهم الموسيقار محمد عبد الوهاب، وكان المشروب الوحيد في السهرة هو قمر الدين، وكان من بين المدعوات وجه جديد لفتاة رائعة الجمال مرشحة للعمل فى أحد الأفلام لفريد، لذلك تطوعت بنفسها وقامت بتقديم مشروب قمر الدين على الحضور، طافت بالأكواب حتى وصلت إلى عبد الوهاب، لتقدم له المشروب، وما أن رآها حتى تعلقت عيناه بوجهها الفاتن، وراح يرتشف قطرات قمر الدين وهو ينظر لها ،

ويبدو أن عبد الوهاب لم يشبع من النظرات السارحة المتأملة فطلب كوبًا آخر، لكن فريد الأطرش الذي كان يراقب الموقف من بعيد فهم الأمر سريعًا، وبسرعة فكر في عمل مقلب في عبد الوهاب، و ذهب إلى خادمه “عبده” وأوصاه بتقديم كوب قمر الدين لعبد الوهاب، وبعد قليل فوجئ عبدالوهاب بيد خشنة تقدم له الكوب، فنظر إليه و وجده عم عبده، فأغمض عيناه و صاح “مين .. أنا لا.. أنا ما بحبش قمر الدين، وأقسم أنه لا يشربه “، وفي ركن بعيد من أركان السهرة كان فريد الأطرش يقف ويغطى فمه بيده حتى لا يسمع عبد الوهاب صوت ضحكه.

مريم فخر الدين تتعرض للموت بسبب صيام السائق في رمضان: 

حينما اقتضى الأمر السفر للإسكندرية فى رمضان لـ تصوير أحد أفلامها فقرر منتج الفيلم أن يسافر الممثلون و الممثلات فى سيارة كبيرة بالطريق الصحراوى بقصد الاقتصاد في الإنتاج، اعترضت الفنانة مريم فخر الدين على هذا، حيث رأت أن السائق صائم ولابد أن هذا سيرهقه أثناء القيادة، و يعرض حياتهم للخطر، وما تنبأت به مريم فخر الدين قد حدث، فـ الركاب أحسوا وهم فى الطريق بالسيارة تنحرف وأوشكت أن تتحطم، لولا صرخاتهم التي أيقظت السائق من نومه، فتنبه و تحاشى الاصطدام وتولت مريم فخر الدين بنفسها قيادة السيارة بدلا منه، أما السائق فقد جلس مكانها وراح فى نوم عميق.

سر اطلاق شبان جزائريين النار علي أمينة رزق في رمضان:

للفنانه الكبيرة أمينه رزق لها قصة رمضانية وقعت أثناء وجودها فى الجزائر، فى رمضان حينما وصلت الفرقة المصرية إلى الجزائر وتصادف عند وصولها أن قامت مظاهرات اشتبك فيها الشبان الجزائريون مع البوليس الفرنسى، وكان ميدان المظاهرة هو الميدان الذي يقع فيه الفندق الذي تقيم فيه، وبعد أن عمدت إلى الراحة فى الفندق سمعت طلقات نارية، فظنت أنها طلقات مدافع الإفطار وفتحت النافذة، وإذا بها تجد الشمس ساطعة، والشبان الجزائريين يطلقون المدافع والقنابل على سيارات البوليس الفرنسى، ولما رآها الثوار أطلقوا بضع طلقات فى الهواء تحية لها، فبادرت إلى إغلاق النافذة دون أن ترد بأى شجاعة باسلة.

يحيي الفخراني و قصته مع السندوتشات من شنطته المدرسة في رمضان:

عندما كان يحيى الفخراني في الصف الثاني الابتدائي اتفق مع عدد من أصدقائه بالمدرسة أن يصوموا شهر رمضان مهما حدث، ولكنه في أحد الأيام لم يستطع أن يكمل باقي اليوم و غلبه الجوع، وكان قد أخذ معه بعض الطعام في حقيبة المدرسة، وكان يتظاهر بالصيام أمام زملائه، ولكن الخدعة انكشفت وأثناء جريه في ساحه المدرسة سقطت السندوتشات على الأرض وتم كشف السر فضحك عليه زملاؤه، وتغيب الفخراني وقتها عن المدرسة أسبوعا كاملاً حتى يمر الموقف، ولكنه لم ينساه أبدًا.

سبب ضرب نور الشريف من والده في رمضان:

قال الفنان الراحل نور الشريف عن ذكرياته مع شهر رمضان الكريم، أنه بدأ الصوم عندما كان يبلغ من العمر 8 سنوات، وكان والده يعطيه مكافئه عندما يكمل اليوم بأن يأتي له بقطعة كبيرة من الشيكولاتة، إلا أن والده اكتشف أنه يأكل في السر، وحرمه من الخروج واللعب مع أصدقائه.

ليلى طاهر تضع صبغه يود علي الفول بدلا من الصلصه:

وتعرضت الفنانة ليلى طاهر لموقف كوميدي و كارثي في نفس الوقت، إذ إنها معروفة ببراعتها بعمل أطباق الفول في السحور، ففي إحدي ليالي رمضان، دعتها صديقة لها للسحور وطلبت منها إعداد الفول، فدخلت ليلي طاهر المطبخ و أبدعت في تصنيع الأطباق، ولكن بعد مرور بعض الوقت شعرت بألم شديد، وكانت المفاجأة عندما سقط ثلاثة آخرون على الأرض من شدة الألم، إلا أن اتضح بعد ذلك أن الفول به صبغة يود و ظنت ليلى إنه صوص وقررت الفنانة من وقتها ألا تجهز الفول مرة أخرى.

خدعه جعلت نادية الجندي تفطر قبل اذان المغرب:

وتروي الفنانة الكبيرة نادية الجندي إنها في رمضان، تأخذ قيلولة بعد العصر وسمعت الآذان فاعتقدت أنه آذان المغرب، فقامت وفتحت الثلاجة وتناولت البلح و توضأت لـ تصلي المغرب، إلا أن الخادمة أخبرتها بالحقيقة وكشفت لها أن الصوت جاء من الراديو في إحدى المسلسلات الإذاعية.

خادم عبد الوهاب يسرقه في رمضان:

خسر محمد عبد الوهاب مبلغاً من المال بسبب العامل الذي كان يرسله ليشتري الخضار واللحم كل يوم بيوم، و يجده قد زاد في التسعيرة، والتي كان يسمعها من راديو الإذاعة. وكلما واجهه بذلك يقسم بصومه أنه لم يفعل، والنتيجة أنه ظل يسرقه “عيني عينك” خلال رمضان.

الفنان الكبير سيد مكاوي:

طالبت الضرائب سيد مكاوي عام 1959 بمبلغ كبير، بلغ 40 ألف جنيه، وكان لا يزال على طريق الشهرة والمجد، فقال في حديث عبر الإذاعة، موجهاً رسالته للضرائب بطريقته المرحة المعتادة: “أرجو أن تعفوا عني لأننا في شهر رمضان، وأن تجعلني من معاتيق الشهر الكريم”.

كريمه فاتنة المعادي تضرب ام رمضان بسبب رمضان:

الفنانة الجميلة كريمة والتي لقبت بـ فاتنة المعادي، اعتدت في طفولتها على مديره منزلهم، وكان اسمها أم رمضان، لاعتقادها أنها أم “ شهر رمضان”، الذي اشترت لها والدتها المكسرات والحلويات، و حذرتهم من الاقتراب منها قائلة: “دي مش عشانك، ده عشان رمضان”.

الطفلة الغاضبة حملت عصا غليظة وانهالت ضرباً على المدبرة “أم رمضان” في الحمام، بينما كانت تغسل الملابس وهي تردد: “خلي رمضان ينفعك، ابقي خليه يجي هنا وأنا أقطم لك رقبته”، ولم تنس كريمة هذا الموقف طيلة حياتها.

 

واضح يا سيد انك فطرت كازوزة النهاردة:

أقام الفنان محمد فوزى سهرة رمضانية فى بيته بالهرم، ودعا فيها أصدقائه من الفنانين والموسيقيين و مؤلفي الأغاني للسحور، وكان من بين الحضور الشاعر الكبير سيد مرسي، وحين جاء موعد السحور دعا فوزى الجميع لـ المائدة ولكن سيد مرسى حاول الاعتذار مشيراً إلى أنه تناول طعاماً كثيرا فى وجبة الإفطار وأنه مصاب بـ التخمة ، ولكن فوزى ألح عليه فجلس يشارك الجميع الطعام، وأثناء الأكل لاحظ الشاعر مأمون الشناوى أن سيد مرسى كان يتناول الطعام بشراهة ونهم شديد، حتى أنه أكل أضعاف ما أكله زملائه، فضحك مأمون الشناوي وقال :”إيه ده يا سيد واضح انك فطرت كازوزة النهاردة” ، فضحك باقى الحضور على سيد مرسى الذى كان قبل قليل يحاول الاعتذار لأنه شبعان ومصاب بتخمة.

جدير بالذكر أن شهرة الشاعر سيد مرسى انطلقت بعد أن كتب أغنية عالحلوة والمرة التى غناها المطرب عبدالغنى السيد وبعده غناها عدد من المطربين والمطربات ، وكتب سيد مرسى بعدها مئات الروائع لكبار المطربين ومنهم شادية وهدى سلطان ووردة وفايزة أحمد وليلى مراد ومحمد قنديل وسعاد مكاوى ومحرم فؤاد وعفاف راضى و ميادة الحناوى، ولحن أشعاره كبار الملحنين ومنهم محمد فوزى ومحمد سلطان وبليغ حمدي

ومن بين الأغاني التي كتبها سيد مرسى ما يعبر عن نار الشوق والحب والغربة ومنها: “احضنوا الأيام، و حشتونى، ياولاد الحلال، اشترونى، خليكوا شاهدين، صعبان علينا، والنبي وحشتنا، رودا السلام، اهى دى الدنيا، أول وآخر حبيب، فاتت سنة، اسمعونى، خليك هنا خليك ، كله ماشى، و ادى حالك ياهوى”

بديع خيري..بذمتك يا سيد الكلام ده صحيح:

في رمضان عام 1960، دعا بديع خيري أفراد فرقة نجيب الريحاني للإفطار في بيته، ووقف أحدهم يمتدح نجوى سالم، وتدخل المنوليجيست الفنان سيد سليمان ليصف نجوى سالم بأنها أجمل من رأت عيناه.

وهنا تدخل عادل خيري قائلًا:” بذمتك يا سيد الكلام ده صحيح! فقال سيد سليمان مؤكدًا و مداعبا فى نفس الوقت، إن كنت كذاب يا شيخ ربنا يسود وشي، وانفجر الجميع في الضحك لأنهم يعرفون أن وجه سيد شديد السمرة.

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.