أحدث أخبار الفن والرياضة والثقافة والمرأة والمجتمع والمشاهير في كل المجالات

يوم اليتيم .. بقلم الداعية مهندسة بهيرة خيرالله

يوم اليتيم .. بقلم الداعية مهندسة بهيرة خيرالله

فى مناسبة يوم اليتيم التي يحتفل بها في الجمعة الأولي من شهر إبريل / نيسان ، من كل عام … تعالوا نتعرف علي من هو اليتيم ؟

 – في البشر هو من مات أبوه وهو دون البلوغ  وفي الحيوان من ماتت أمه  وفي الطير من مات أبويه . 

يوم اليتيم .

– وأكرم يتيم علي وجه الأرض هو سيد الخلق أجمعين ، وحبيبُ ربِّ العالمين ، الصادق الأمين ، محمد بن عبد الله صلي الله عليه وسلم ، الذي قال له ربه : { أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيمًا فَآوَىٰ (6)} [ الضحي ] .

 

– ذكَّر الله رسوله صلى الله عليه وسلم بما كان عليه فى الصغر من اليُّتم والفقر والحاجة والضياع والتيه عن الدين والشريعة ، وما أنعمه عليه ليشكر ربه على ما امتن به عليه ، ألم يجدك يتيمًا لا أبا لك ، فألهم الناس أن يعطفوا عليك ، وأحاطك بالعطف والأمن والرعاية ! فآواه بعد اليتم بوفاة أبيه وهو حملٌ فى بطن أمه أو بعد ولادته ( حتى سن الخامسة ) فى كنف أمه وجده ، ثم آواه بعد وفاة أمه إلى جده عبد المطلب ( من سن 6- 8 ) ، ثم بعد وفاة جده آواه إلى عمه أبو طالب حتى سن الأربعين يرعاه ويوآزره رغم استمرار العمّ على شركه إلى الوفاة ؛ كما آواه بأصحابه الذين أحبوه واتبعوه فهو القدوة الحسنة لهم .  

 

– لقد جعل الله تعالي نبيه يتيماً لئلا يكون لأحدٍ من خلقه عليه حق إلا حق الله تعالي ، ولا تأديب إلا تأديب الله له … فقد أدبه ربه فأحسن تأديبه كما أقرَّ هو صلي الله عليه وسلم بنفسه .

 

– والمعنى الثانى لليتيم : الدرة اليتيمة ، أي التي لا مثيل لها ؛ فأنت يا محمد فردٌ لا مثيل لك في كمال خلقك ، أنت سيد المخلوقات ، أنت سيد ولد آدم ، ولا فخر .

 

– ثم أتبعه بالتوصية بالعطف على اليتيم ، وتقديم العون له ومساعدته ، وتعهده بالعناية ، وعدم التسبب في الظلم والقهر له ، فقال له :{ فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلَا تَقْهَرْ (9)} ، كنت يا محمد يتيماً فآواك ، فإذا رأيت يتيماً فلا تظلمه ، ولا تمنعه حقه ، وأحسِنْ إليه كما أحسن الله إليك .

 

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( َأَنَا وَكَافِلُ الْيَتِيمِ فِي الْجَنَّةِ هَكَذَا – وأشار بالسبابة والوسطي ، وَفَرَّجَ بينهما شيئا ) .

 

* وكفالة اليتيم كما هي مادية من إعانة بالطعام والكساء والإيواء والتعليم وغيره ؛ فهي كذلك معنوية بالتوجية والتربية والحنان ؛ فقد قال صلي الله عليه وسلم : ( من مسحَ رأس يتيمٍ ، لم يمسحه إلا لله ، كانَ له بكلِّ شعرةٍ مرَّت عليها يدَهُ حسنات ) ؛ وقد كان رسول الله يمسح رأس اليتيم ثلاثاً ويدعو له بالخير والبر.

 

– ومن كلام داود عليه السلام : ” كُن لليتيم كالأب الرَّحيم واعلم أنك كما تزرع تحصد” .

 

وافعلوا الخير تجدوه عند الله خير وأبقي …

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.