أحدث أخبار الفن والرياضة والثقافة والمرأة والمجتمع والمشاهير في كل المجالات

💥 صحتك وجمالك بعد سن الأربعين

 

كتبت / انتصار احمد🌻

◼ شكوى معظم النساء في سن الاربعين من الارهاق ومتلازمة التعب المزمن ، وتحدث مجموعة من التغيرات داخل جسم المرأه ، وهذه التغيرات يمكن أن تؤثر سلبا على الحالة الصحية، وتزيد من مخاطر الإصابة بالأمراض المختلفة.

◾علما أنه من الممكن، المحافظة على صحتك عبر اتباع خطوات بسيطة، تجنبك الآثار السلبية لمعظم التغيرات التى قد تحدث لكى .

⤵-نصائح للمراة بعد سن الاربعين :
●– استغلال الساعة البيولوجية للجسم.
جسم المرأة في هذه السن تختلف قدرته على النشاط والعطاء ، فهناك أوقات يكون الجسم في كامل نشاطه خلال اليوم ، ثم يقل هذا النشاط تدريجيا بنهاية اليوم ، لذا عليك التنبه واستغلال أوقات نشاطك في انجاز مهامك اليومية حتى لا تشعري بالضعف وعدم القدرة على مواصلة العمل.

●– احرصي على وقت القيلولة :
عودي نفسك على أخذ وقت في منتصف اليوم للراحة والاسترخاء في مكان هادئ ، وقد تكون هذه القيلولة نصف ساعة ، ستشعرين بعدها بفارق كبير ، إذ أنها تعمل على تجديد النشاط والحيوية في الجسم .

●– النوم والاستيقاظ في معاد ثابت :
حاولي النوم مبكرا ، والاستيقاظ في نفس المعاد كل يوم ، لأن ذلك يعمل على ضبط الساعة البيولوجية داخل جسمك ، ويعمل على شعورك بالنشاط والقدرة على العمل في الصباح .

●– اشربي كم جيد من الماء :
احرصي علي تناول 8 اكواب من الماء يوميا حتى لا تشعري بالإجهاد الناتج عن الجفاف وقلة السوائل في خلايا جسمك ، لأن الماء ضروري لقيام الجسم بالعمليات الحيوية ، كما يمنح الجسم النشاط.

●– قللي من تناول السكريات :
احرصي على مايحتاجه جسمك من السكريات من الفاكهة ، والابتعاد عن النشويات مثل الخبز والبطاطا ، والحلويات ذات السكر المرتفع ، لكى لا تتعرضى للإصابة بمرض السكري .

●– تناولي الألياف :
الأطعمة الغنية بالألياف عنصر هام ومفيد للجسم ، إذ تعمل على تخليص الجسم من الدهون ، كما تعمل على علاج الإمساك وتنظيم حركة الأمعاء ، مثل الخضروات ، والشوفان ، والحبوب .

●– تناولي الأغذية الغنية بفيتامين سي :
إذ أنه ضروري ومفيد لتقوية مناعة الجسم وحمايته من الأمراض ، و مفيد لحماية البشرة من ظهور التجاعيد ، ويقلل الشعور بالإجهاد والتعب ، والبرتقال والليمون والفراولة من الأغذية الغنية بفيتامين سي .

●– تناولي الأغذية الغنية بالكالسيوم :
الحليب ، ومنتجات اللبان غنية بالكالسيوم الذي تحتاجه المرأة خاصة في هذا السن ، للحماية من الإصابة بهشاشة العظام ، إذ أن المرأة أكثر عرضة للإصابة بالهشاشة أكثر من الرجل ، خاصة بعد سن اليأس .

●-تناول المزيد من البوتاسيوم:
تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم، كالموز، يمكن أن يساعد على تقليل خطر ارتفاع ضغط الدم

●– حافظي على وزنك :
المرأة معرضة لزيادة الوزن بعد انقطاع الطمث ، كما أن الجسم بعد سن الأربعين وكلما تقدم في السن يصبح أقل في القدرة على الحرق ، لذا يجب على المرأة الابتعاد عن السمنة ، ومراقبة نوع وكم الغذاء الذي تتناوله ، مع الحرص على ممارسة شئ من الرياضة حتى ولو كان المشي يوميا لمدة ساعة .

●-لا تتجاهلى مشاكل الغدة الدرقية:
بعد سن الـ40 تكونى أكثر عرضة لمشاكل الغدة الدرقية. لا تتجاهلى الأعراض الشائعة من اضطراب الغدة الدرقية، مثل التعب، وزيادة الوزن المفاجئ، وجفاف الجلد….وغيره.

●-تناول طعاما أقل:
أثبتت البحوث أن التخفيف من السعرات الحرارية بشكل مناسب، يمكن أن يطيل العمر ويخفض خطر الإصابة بأمراض عديدة ناتجة عن السمنة وللحفاظ على بشرتك وشعرك وصحة الدم تناولى فيتامين “بي12”

●-الفحص الطبي السنوي:
مع التقدم في السن تصبح زيارة الطبيب الدورية أمرا ضروريا، لإجراء الفحوص السنوية.مما يساعد في الوقاية من الأمراض.

●– اهتمي بمظهرك وجمالك :
اعتناء المرأه ببشرتها ، وشعرها عامل مهم في الإحساس بالراحة النفسية والسعادة ، كما يمنح المرأة طاقة ايجابية تجعلها أكثر اقبالا على الحياة والعطاء .

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.