أحدث أخبار الفن والرياضة والثقافة والمرأة والمجتمع والمشاهير في كل المجالات

العمارة من منظور إسلامية المعرفة / كتبت  د. رحاب أبو العزم

العمارة من منظور إسلامية المعرفة / كتبت  د. رحاب أبو العزم
المزيد من المشاركات

أمجد زاهر يكتب:الدراما الرمضانية ومرآة العائلة: جرس الانذار…

مساهمة العمارة الإسلامية في إثراء الحضارة الإنسانية
من خلال ما تعلمتُه عن العمارة في كلية الفنون الجميلة، وما درستُه عن إسلامية المعرفة في ماجستير الفقه وأصوله تنامى لديَّ ربط الفنون بإسلامية الفكر وإسلامية العلوم والمعارف؛ فالتراث الثقافي والحضاري والفني الإسلامي يُعد سجلًا لإبداع الأمة، وذاكرة حافظة لقيّمها، ومظهرًا لخصوصيتها التي تتفرد بها بين الثقافات والحضارات؛ خاصة التراث المعماريّ الذي كان علامة مضيئة وثمرة مشعة لهذا الإبداع؛ حيث أسهمت الفنون والعمارة الإسلامية في إغناء الحضارات الإنسانية وإثرائها؛ بما حملته من مظاهر جمالية وفنية، وبما أظهرته من تقدم بُناتها وصُناعها ومهندسيها عبر العصور المختلفة.
نماذج للعمارة الإسلامية
ولقد تمثَّـلت العمارة الإسلامية في المباني التي ظلت شامخة في مختلف بقاع العالم تشهد على نبوغ المصمم المعماري المسلم ومهارته في ربط المعمار بمبادئ الإسلام وشريعته؛ تلك المباني التى برزت صورتها في بناء المساجد، والقلاع، والحصون، والمراكز العلمية كالمدارس والجامعات، والمباني الصحية كالمستشفيات العامة ودور العجزة، والمبانى الطبية الخاصة بأصحاب الأمراض الخطيرة مثل الجذام فكانت مرآة تعكس للعالم عظمة المعمار الإسلامي، وبراعة المهندس المسلم في سد حاجات مجتمعه دون الإخلال بثوابت دينه.
ماهية إسلامية المعرفة وعلاقتها بالمعماري المسلم
وإذا أردنا التعرف على مفهوم إسلامية المعرفة فأرى تعريف د. محمد عمارة -رحمه الله- هو الأقرب عندى حيث قال عنها: “هي المذهب الذى يقيم المعرفة على ساقين اثنتين :الوحي وعلومه، والكون وعلومه، وليس على ساق واحدة هي الوجود.” وهذا ما يستقيم للتحدث عن العمارة الإسلامية التى وضعت خططَ ومناهج فنها على أساس من قيم ومبادئ الوحيين، وعلى أساس مايتطلبه الكون والبيئة المحيطة بالمهندس المسلم من احتياجات عامة للمجتمع وخاصة للفرد. الأمر الذي أدى إلى عالمية المهندس المعماري المسلم.
العوامل المؤثرة في العمارة الإسلامية
قد تتأثر العمارة بالظروف الطبيعية التى لادخل للإنسان فيها مثل جغرافية المنطقة ومناخها، وقد تتأثر بعوامل الثقافة الفكرية والعقائدية للمهندس والمصمم؛ وهذا ماأتحدث عنه فى حلقات مسلسلة عن مجال العمارة الإسلامية، وكيف نظر إليها المصمم المسلم كمرآة تعكس أحكام شريعته، وتبين أثر إسلامية المعرفة للمعماري فى تصميمه للعمارة، وكيف تعلقت مدنه ومبانيه بقيم ومبادئ الإسلام.
الفكر المعماري المسلم
قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.