أحدث أخبار الفن والرياضة والثقافة والمرأة والمجتمع والمشاهير في كل المجالات

نظام غذائي مفيد للنساء بعد سن الـ 40

نظام غذائي مفيد للنساء بعد سن الـ 40

..وفاء عبد السلام

 

يعتبر النظام الغذائي من الأشياء الضرورية للحفاظ على الصحة العامة ونقلت صحيفة «التلغراف» عن الدكتورة ميندي بيلز، خبيرة التغذية أن الصيام المتقطع هو النظام الغذائي الأمثل لفقدان الوزن لدى النساء، خصوصا بعد سن الأربعين، حيث يساعد على موازنة هرموناتهن، وتعزيز عملية التمثيل الغذائي لديهن.

 

وأكدت ضرورة الإكثار من الزيوت الجيدة (زيت الزيتون وزيت بذر الكتان، وبذر السمسم) وتجنب الزيوت السيئة (مثل السمن وزيت الذرة والزيت النباتي) والابتعاد أيضاً عن الكربوهيدرات المعالجة مثل الخبز والكعك وتناول الكربوهيدرات الطبيعية الموجودة بالفاكهة والخضراوات بما في ذلك التوت والبطاطس والموز.

وأوضحت أن هذه الأعراض الجديدة جعلتني أرغب في تجربة الصيام المتقطع. وفي غضون 3 أيام من بدؤه، شعرت بانخفاض وزني، وارتفاع طاقتي، وتحسن مزاجي، وتناقص الهبات الساخنة، ووجدت نفسي أنام طوال الليل مرة أخرى. لقد شهدت تغييراً سريعاً ومثيراً في صحتي.

 

وأضافت أنها خلال معظم سنوات حياتها، كانت تتبع الأنظمة الغذائية التقليدية التي تعتمد على تناول كميات أقل من الطعام وممارسة الرياضة بانتظام ومع ذلك عندما تغيرت هرموناتها خلال السنوات السابقة لسن اليأس، لم تعد هذه الطرق التقليدية لفقدان الوزن تأتي بنتيجة فعالة معها.

 

وتابعت: في ذلك الوقت، جربت الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات، بما في ذلك نظاما (باليو) و(كيتو)؛ لكنني وجدت أن هذه الأنظمة ترفع أعراض الاكتئاب والقلق وقلة النوم التي كنت أعاني منها بالفعل في فترة ما قبل سن اليأس، إلى أعلى مستوياتها.
كما أشارت إلى أن الصيام المتقطع يساعد في حرق الدهون بفاعلية وسرعة، مضيفة: عندما نصوم لأكثر من 13 ساعة، يبدأ جسمنا في حرق الدهون ولكن دون ضعف؛ حيث يقوم عندها بتكوين الكيتونات التي يستخدمها كوقود. ومع ارتفاع الكيتونات ينخفض جوعك بشكل ملحوظ.

 

 

ولفتت إلى أن من ضمن مميزات الصيام المتقطع هي أنه مرن، ولا يرتبط بمواعيد معينة في اليوم. فإذا عاد الشخص إلى منزله من العمل في وقت متأخر عن المعتاد، وقام بتناول العشاء في وقت متأخر، فيمكنه الصيام لفترة أطول قليلاً في اليوم التالي.

 

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.