أحدث أخبار الفن والرياضة والثقافة والمرأة والمجتمع والمشاهير في كل المجالات

6 مواجهات لا تُنسى في مونديال الأندية..أبرزها ومواجهة الهلال والريال

6 مواجهات لا تُنسى في مونديال الأندية..أبرزها ومواجهة الهلال والريال

..وفاء عبد السلام

 

من جديد تمنح الأندية السعودية بُعدًا آخرًا للإثارة في بطولة كأس العالم للأندية 2023 والتي تحتضنها المملكة لأول مرة في الفترة من 12 حتى 22 ديسمبر الجاري، وذلك عندما يقص الاتحاد شريط البطولة أمام أوكلاند سيتي النيوزيلندي، الضيف الدائم على المعترك المونديالي.

ويتأهب الاتحاد لخوض مهمة تبدو في المتناول في افتتاح منافسات مونديال الأندية أمام أوكلاند سيتي النيوزيلندي، لحساب الدور التمهيدي من البطولة، في المباراة المقررة مساء غدٍ الثلاثاء 12 ديسمبر الجاري، على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية «الجوهرة المشعة».

 

وإلى جانب الاتحاد، بطل الدوري السعودي، يمثل فريق أوراوا ريد دايموندز الياباني، قارة آسيا في النسخة الـ20 من بطولة كأس العالم للأندية لكرة القدم، وهي مسابقة قدمت بعض المواجهات المثيرة للفرق الآسيوية على مدار السنوات الماضية.

وقبيل رفع الستار عن البطولة، مساء غدٍ الثلاثاء، في مدينة جدة السعودية وسط أجواء من الترقب والشغف، يعود الاتحاد الآسيوي لكرة القدم إلى الوراء من أجل تسليط الضوء على بعض أفضل المباريات لأندية القارة الصفراء في تاريخ بطولة كأس العالم للأندية.

 

مع انطلاق النسخة الأولى من كأس العالم للأندية في البرازيل، شهدت المجموعة الأولى في البطولة التي شهدت مشاركة ثمانية فرق مواجهة عربية خالصة بين أول ممثل آسيوي من خلال النصر السعودي وبطل إفريقيا الرجاء البيضاوي المغربي.

مع خسارة النصر أمام ريال مدريد والرجاء أمام كورنثيانز في الجولة الأولى، قدم الفريقان كل شيء منذ البداية على ستاد مورومبي في ساو باولو، حيث احتاج فؤاد أنور إلى أربع دقائق فقط لتسديد كرة من زاوية ضيقة داخل الشباك، لكن الفريقين دخلا الاستراحة بين الشوطين متعادلان بعد هدف فهد الهريفي بالخطأ في مرماه.

 

أحمد بهجت هدفًا وقدم تمريرة حاسمة لزميله الهريفي في غضون دقيقتين، ليصبح النصر متقدمًا بثلاثية مقابل هدفين، مع مرور ست دقائق فقط من بداية الشوط الثاني، لتميل الكفة صوب الطرف السعودي.

لم يستسلم المغاربة، وبرأسية من بوشعيب المباركي وتسديدة طلال القرقوري تم معادلة النتيجة، لكن الكلمة الأخيرة كانت للنصر حيث ارتقى المدافع الجزائري موسى الصايب إلى الأعلى ليسجل برأسه هدف التقدم الرابع ويحسم المباراة المثيرة التي شهدت تسجيل سبعة أهداف، وبالتالي يكون أول فوز على الإطلاق لفريق آسيوي في بطولة كأس العالم للأندية.

 

تواجه فريقان آسيويان للمنافسة على الميدالية البرونزية لأول مرة في عام 2015، حيث استقبل سانفريس هيروشيما الياباني نظيره فريق جوانجزهو إيفرجراند الصيني الفائز بلقب دوري أبطال آسيا 2015 على ستاد يوكوهاما الدولي.

كان لاعب خط الوسط البرازيلي باولينيو في المكان والوقت المناسبين ليقود جوانجزهو إيفرجراند إلى التقدم في النتيجة في غضون أربع دقائق ويمنح الصينيين الأفضلية في الشوط الأول، وقبل 20 دقيقة فقط من نهاية المباراة، بدا بطل آسيا في طريقه لإنهاء البطولة في المركز الثالث، لكن المهاجم البرازيلي دوجلاس، الذي سيمثل لاحقًا أندية مثل العين وفيسيل كوبي، كانت لديه أفكار أخرى.

 

وجد دوجلاس مساحة في القائم البعيد ليحول كرة عرضية من ركلة ركنية داخل الشباك محرزًا هدف التعادل، ثم أضاف هدفه الثاني في المباراة قبل سبع دقائق من النهاية عندما تابع كرة ارتدت من العارضة ويسكنها برأسه داخل المرمى، ليحول وجهة الميداليات البرونزية إلى هيروشيما.

 

في عام 2016، صنع فريق كاشيما انتليرز الياباني التاريخ بعد فوزه على أتلتيكو ناسيونال الكولومبي بثلاثية دون رد، ليصبح أول فريق آسيوي يصل إلى نهائي كأس العالم للأندية، كان منافسهم بطل أوروبا القوي ريال مدريد في النهائي.

بدا الكبير الإسباني متجهًا لتحقيق انتصار روتيني عندما تابع كريم بنزيما تمريرة لوكا مودريتش ليوضع فريقه في المقدمة في غضون تسع دقائق من انطلاق المباراة، لكن هومبي جاكو شيباساكي أعلن عن نفسه كبطل في صفوف فريق كاشيما، حيث سدد المهاجم كرة نصف طائرة سكنت الشباك ليحرز هدف التعادل بعد جهد رائع من زميله شوما دوي على الجانب الأيسر.

 

وأضاف شيباساكي أحد أفضل أهداف البطولة عندما راوغ لوكاس فازكيز وداني كارفاخال قبل أن يسدد كرة قوية من مسافة 20 ياردة سكنت الزاوية السفلية لشباك الحارس كيلور نافاس، وللحظة وجيزة، بدا الأمر وكأن آسيا تستعد للفوز بأول لقب أبطال العالم على الإطلاق.

لكن لم يكن الأمر كذلك حيث نجح كريستيانو رونالدو في تعديل النتيجة لريال مدريد من ضربة جزاء بعد مرور ساعة من بداية اللقاء، مما أدى بمجريات المباراة إلى الذهاب للوقت الإضافي، حيث أكمل النجم البرتغالي ثلاثيته ليحقق الفريق الإسباني الفوز 4-2 في النهاية، ويحصل كاشيما على الميداليات الفضية بمجهود بطولي.

 

وصل ريال مدريد إلى أبوظبي للدفاع عن لقبه، وكان التحدي الأول له هو وقف تألق وتقدم فريق الجزيرة الإماراتي المُضيف من خلال مواجهة الدور قبل النهائي، عندما تألق قائد الفريق الحارس علي خصيف على مدار الـ45 دقيقة الأولى من اللقاء، وحرمانه رونالدو ورفاقه من التسجيل في عدة مناسبات مع قيامه ببعض التصديات الرائعة، قبل أن يتقدم فريق المدرب هينك تين كات بالنتيجة من خلال كرة مرتدة.

وقدم متوسط الميدان المغربي مبارك بوصوفة تمريرة حاسمة لزميله رومارينيو حيث حافظ البرازيلي على تركيزه قبل يضع الكرة داخل شباك نافاس في الدقيقة 41، هنا ظن عناصر الجزيرة أنهم وصلوا إلى أرض الأحلام بعد أن نجحوا في التسجيل مرة أخرى بعد فترة وجيزة من بداية الشوط الثاني قبل يتم إلغاء الهدف نتيجة وقوع بوصوفة في مصيدة التسلل.

 

وتحولت الليلة المليئة بالنجوم في مدينة زايد الرياضية لصالح ريال مدريد عندما اضطر خصيف إلى مغادرة الميدان بسبب الإصابة، ولم يستقبل الحارس الدولي الإماراتي أي هدف في مباراتين ونصف بالبطولة. وسرعان ما اهتزت شباك بديله خالد السناني مرتين بواسطة رونالدو وجاريث بيل، حيث حقق ريال مدريد فوزًا صعبًا بينما غادر لاعبو الجزيرة البطولة ورؤوسهم مرفوعة بعد أن قدموا أدءًا لا ينسى.

 

ريفر بلايت × العين «2018»
وعادت منافسات كأس العالم للأندية إلى الإمارات العام التالي، وكان بطل دوري المحترفين الإماراتي، العين، حريصًا على تقديم أداء مماثل لما حققه منافسهم في أبو ظبي في العام السابق عندما وصلوا إلى قبل النهائي.

أدت العودة الرائعة في النتيجة بعد تأخرهم بثلاثية دون رد أمام فريق ويلنجتون النيوزيلندي، والانتصار القوي على بطل إفريقيا الترجي الرياضي التونسي، إلى خوضه مواجهة الدور قبل النهائي أمام العملاق الأرجنتيني ريفر بلايت.

ولم يُهدر العين وقتًا ليصبح في المقدمة، حيث شهد ستاد هزاع بن زايد فرحة جماهيرية كبيرة عقب رأسية المهاجم السويدي ماركوس بيرغ التي هزّت الشباك بعد ثلاث دقائق فقط من بداية المباراة، عاد ريفر بلايت في النتيجة، وسجل هدفين في الربع التالي من الساعة، وذلك من خلال ثنائية رافاييل بوري.

 

وفعل كايو لوكاس جناح كاشيما أنتليرز السابق أكثر ما يحبه البرازيليون، حيث سجل هدف التعادل أمام الفريق الأرجنتيني بعد ست دقائق من بداية الشوط الثاني، وأرسل المباراة إلى الأشواط الإضافية، بعد أن أضاع جناح النصر الحالي بيتي مارتينيز ضربة جزاء لريفر بلايت، إثر ارتداد الكرة من العارضة.

كان حارس المرمى الإماراتي خالد عيسى هو البطل، حيث قام زملائه بتنفيذ ركلاتهم الخمس بنجاح، قبل أن يحرم بشكل بطولي إينزو بيريز من تسجيل الخامسة لريفر، حيث أصبح العين أول فريق من غرب آسيا يصل إلى نهائي كأس العالم للأندية والذي خسره في نهاية المطاف أمام العملاق الإسباني ريال مدريد.

 

ريال مدريد × الهلال «2022»
حقق الهلال المركز الثاني في كأس العالم للأندية 2022 في المغرب، وهو أفضل إنجاز له على الإطلاق، وذلك بعد أن كان حصل على المركز الرابع في مشاركتيه السابقتين عامي 2019 و2021، وضع بطل الدوري السعودي للمحترفين معيارًا جديدًا لنفسه من خلال التقدم إلى النهائي ببعض العروض الرائعة.

أدى هدف التعادل الذي سجله محمد كنو في الوقت المحتسب بدل الضائع إلى فرض التعادل في الدور الثاني على الوداد البيضاوي المغربي، قبل أن يفوز حامل لقب دوري أبطال آسيا 2021 بفارق ركلات الترجيح بنتيجة 5-3.

بعد ذلك، كانت المواجهة أمام فلامنجو البرازيلي في الدور قبل النهائي، حيث قدم الهلال أداءً رائعًا آخر، بعدما سجل سالم الدوسري هدفين وسجل لوتشيانو فيتو الهدف الثالث في فوز فريق المدرب الأرجنتيني رامون دياز بثلاثية مقابل هدفين، في مفاجأة من العيار الثقيل.

 

وفي انتظار الهلال في المباراة النهائية كان ريال مدريد، حيث تقدم بطل أوروبا بهدفين في الدقيقة 18، لكن الهلال رد عن طريق موسى ماريجا، ليقلص الفارق في الدقيقة 26، ليرد الملكي بثنائية جديدة في 4 دقائق عبر نجم الاتحاد الحالي كريم بنزيما عند الدقيقة 54، ثم فيديريكو فالفيردي.

لكن فييتو أعاد الهلال إلى المباراة بهدفه في الدقيقة 63، وسجل فيني جونيور هدفه الثاني في الدقيقة 69 ليضمن لريال مدريد اللقب، لكن الهلال كان له الكلمة الأخيرة، حيث سجل فييتو هدفه الثاني قبل 11 دقيقة من النهاية، ليخرج الفريق الآسيوي برأس مرفوعة على الرغم من الخسارة.

 

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.