تصفح الوسم

نجيب محفوظ

بين السما والأرض حكاية فيلم : بقلم أحمد علي

فيلم السما والارض من كلاسيكيات السينما المصرية وللفيلم حكاية حقيقة حدثت لمخرج العمل صلاح ابوسيف وزوجته داخل الأسناسير اثناء متابعة الطبيب الخاص بزوجته التي كانت حامل في ذلك الوقت، فأستوحي صلاح ابوسيف قصة الفيلم مما حدث له مع زوجته.…

حكايات المشاهير عن حب صلاح منصور للشيخ مصطفي اسماعيل

حكايات المشاهير عن حب الفنان الفنان الراحل صلاح منصور لصوت الشيخ مصطفي أسماعيل نذكرها لك عزيزي القارئ في هذا المقال، الشيخ مصطفي اسماعيل هو"قارئ الملوك والرؤساء " تميز بصوت جميل يأخذ القلوب والعقول،وكان واحد من عظماء، قراء القرآن الكريم،…

ماذا قدم وحيد حامد وهؤلاء الكتاب للهوية المصرية؟

ماذا قدم وحيد حامد وهؤلاء الكتاب للهوية المصرية؟ إشكالية تاريخية لم يتعلم الكثيرون دروسها ولم يستوعبوا تنوعها وطابعها التعددي، لم يتعلم أي من المصريين المتصارعين حول «الهوية» درس التاريخ القريب أو البعيد، فلا يجب علينا أن نغفل عن…

ماذا قال هؤلاء النجوم عن العرض المسرحى الجديد ” أفراح القبة”؟! / كتبت : رحاب العوضى

ماذا قال هؤلاء النجوم عن العرض المسرحى الجديد " أفراح القبة"؟! / كتبت : رحاب العوضى تم امس عرض أول ليلة من العرض المسرحى "أفراح القبة " ، وذلك ضمن فاعليات المهرجان القومى للمسرح لدورته الـ13 ، والذى من المقرر عرضه خلال المهرجان يومى…

ٱمال زايد “الست أمينة” ومشوار حياتها الفنية والانسانية ووفاتها بالمرض الخبيث

تمر اليوم 23 سبتمبر ذكري رحيل الفنانة الكبيرة آمال زايد أشهر من جسدت الزوجة المقهورة في دورها الذي تركت به علامة في تاريخ السينما المصرية عندما قدمت دور، "أمينة" زوجة السيد احمد في ثلاثية الكاتب الكبير نجيب محفوظ،وظهرت أمال زايد في مشهد مع…

أفراح القبة على المسرح العائم بالمنيل جديد فرقة مسرح الشباب

أفراح القبة على المسرح العائم بالمنيل  أفراح القبة مسرحية جديدة لفرقة مسرح الشباب بالبيت الفني للمسرح وهذه الفرقة تستعد لافتتاح هذا العرض المسرحي الجديد "أفراح القبة" على المسرح العائم بالمنيل يوم الخميس القادم الموافق ٢٣ يناير في تمام…

“زوجات سفراء العالم ” فى ضيافة نجيب محفوظ

"زوجات سفراء العالم " فى ضيافة نجيب محفوظ شهد متحف نجيب محفوظ بتكية محمد بك أبو الدهب_بجوار الجامع الأزهر_ التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية ، صباح اليوم  ( الخميس 16 يناير) ، زيارة لعدد  من زوجات سفراء الدول المعتمدة في مصر من آسيا…

خليل الحداد يكتب سميرة سعيد.. وزويل.. ونجيب محفوظ

سميرة سعيد.. وزويل.. ونجيب محفوظ ما هي العلاق التي جمعت بينهم ؟.. أو كما يقول المثل الشعبي: (إيش لَمْ الشامي ع المَغربي)؟.. حينما كنت أعمل محرراً فنياً في جريدة الاتحاد الإماراتية، في آواخر السبعينيات، وهي مرحلة لا أعتز بها قدر…

اليوم.. سينما نجيب محفوظ” بقصر سينما جاردن ستى

فى إطار الإحتفال بإفتتاح متحف الأديب العالمى "نجيب محفوظ"، يقيم قطاع صندوق التنمية الثقافية بالتعاون مع الهيئة العامة لقصور الثقافة ، فى الثامنة مساء الخميس 29 أغسطس ، بقصر السينما ( بجاردن ستى) ندوة بعنوان " سينما نجيب محفوظ” ، تستعرض…

لم يصدق و”كمل نوم”.. كواليس يوم حصول نجيب محفوظ على نوبل

لم يصدق و"كمل نوم".. كواليس يوم حصول نجيب محفوظ على نوبل قالت ام كلثوم ابنة الكاتب الراحل نجيب محفوظ، إن والدها كان عادلًا جدًا ويعتذر عندما يخطئ، مؤكدةً أنه كان يشجعهم على الكتابة وكان أبًا متفتحًا بالنسبة إلى سنه. أضافت أم كلثوم خلال…