أحدث أخبار الفن والرياضة والثقافة والمرأة والمجتمع والمشاهير في كل المجالات

الأمم المتحدة: تحذر من انهيار النظام العام داخل قطاع غزة في ظل وضع يزداد يأسا

الأمم المتحدة: تحذر من انهيار النظام العام داخل قطاع غزة في ظل وضع يزداد يأسا

انتصار احمد رجب 

حذرت الأمم المتحدة الأحد من انهيار النظام العام في قطاع غزة بعد نهب عدد من المراكز وبطء دخول المساعدات الإنسانية ، فيما يكثف الجيش الإسرائيلي غاراته وعملياته في القطاع المحاصر.

و أعلن السبت ، بدء مرحلة ثانية من الحرب مع حماس ، فيما توقع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو حربا طويلة وصعبة في القطاع الفلسطينية ، ونددت اللجنة الدولية للصليب الأحمر بـ الحرب الكارثية فشل إنساني.

أعلن الجيش الإسرائيلي اليوم الأحد 2023 ، عن زيادة في عدد قواته وحجم عملياته داخل قطاع غزة ، حيث يقوم بـ عمليات توغل منذ الجمعة بـ مشاركة جنود وعربات مدرعة بـ موازاة ذلك ، تواصل إسرائيل تكثيف قصفها لـ قطاع غزة ، حيث قصفت مقاتلاتها السبت 450 هدفا لحماس، بحسب ما أعلنت السلطات.

تداعيات حرب غزة

وقال المتحدث الرسمي بـ اسم وزارة الصحة ، الأحد إن إجمالي عدد الوفيات داخل القطاع الفلسطيني ارتفع إلى 8005 أشخاص ، وأصيب 20242 آخرين ، و أضاف المتحدث أن من بين القتلى 3324 طفلا و 2062 امرأة و 460 مسنا.

وفي الوقت نفسه ، قُتل 1400 شخص في إسرائيل ، معظمهم من المدنيين ، في اليوم الأول من هجوم غير مسبوق شنته حركة حماس داخل إسرائيل في 7 أكتوبر ، وفقًا للسلطات ، التي أفادت أن مقاتلي حماس احتجزوا أيضًا حوالي 230 شخصًا كرهائن.

دخول شاحنات المساعدات 

في 9 أكتوبر 2023 ، شددت إسرائيل حصارها على غزة ، وقطعت إمدادات المياه والكهرباء والغذاء عن القطاع ، الذي كان يخضع بـ الفعل لحصار بري و جوي و بحري منذ استيلاء حماس على السلطة هناك في عام 2007.

ومع تزايد الأزمة الإنسانية ، حذرت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا من انتشار الفوضى بعد نهب مستودعاتها و مراكز توزيع المساعدات الغذائية التابعة لها.

البدء في الانهيار

وذكرت وكالة الأمم المتحدة في بيان لها الأحد أن آلاف الأشخاص اقتحموا عدة مستودعات ومراكز توزيع تابعة للأونروا في وسط وجنوب قطاع غزة ، معتبرة أن هذا مؤشر مقلق على أن النظام العام بدأ في الانهيار.

تمكنت عشر شاحنات مساعدات إنسانية الأحد ، من الدخول إلى القطاع الفلسطيني عبر معبر رفح مع مصر ، ليرتفع عدد الشاحنات التي مرت منذ 21 أكتوبر 2023 الماضي إلى 94 بـ حسب الهلال الأحمر الفلسطيني.

الوضع يزداد يأسا

وفي رفح ، يواجه السكان صعوبات في العثور على الخبز يوم الأحد وقالت عائشة إبراهيم (39 عاما) نازحة من شمال غزة: من الساعة الخامسة والنصف صباحا ننتظر دورنا للخبز ، وربما لن يأتي دورنا ، موضحة هذا ليس المخبز الأول.. أقف في طابور عند عدة مخابز وهذا الثالث.. نشرب من مياه الحمام.. ونبقى عطشانين لساعات طويلة

حذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش ، الأحد ، من أن الوضع في قطاع غزة يصبح أكثر يأسا ساعة بعد ساعة ، معربا عن أسفه لتكثيف إسرائيل عملياتها العسكرية ، ودعا مرة أخرى إلى وقف إنساني فوري لإطلاق النار ومن أجل إنهاء هذا الكابوس.

 

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.