أحدث أخبار الفن والرياضة والثقافة والمرأة والمجتمع والمشاهير في كل المجالات

نصف المجتمع المكتمل بقلم فاطمه امير

نصف المجتمع المكتمل
بقلم/ فاطمه امير

 يوم المرأة اليوم العالمي يتم الاحتفال به في الثامن من آذار من كل عام وفي بعض الدول تحصل المرأة على إجازة من العمل اثر الاحتفال بهذه المناسبة.

بعد عقد أول مؤتمر للاتحاد النسائي الديمقراطي العالمي في باريس عام 1945 وفي هذا اليوم العظيم علينا ان لا ننسى ذكر اقوى النساء الذي كان لديهن دور كبير في التاريخ وباصرارهن أصبح للمرأة دور لا يستاهن به.

المرأة نص المجتمع

ونبدأ باعظم من اعطت الامان للانسانية ودروس بالتعاون والاحتضان للرجل في اصعب المواقف وعلمت نساء العالم ان دور المراة الساند والداعم للرجل لايستهان به وهي امنا خديجة الكبرى زوجة رسولنا الكريم محمد صل الله عليه وع اله وسلم حينما جاءها مبشراً ب النبوة اول من صدقت به ودعمته نسباً ومالاً وتصديقاً وغيرها من نساء الصحابة سمية ام عمار بن ياسر واسماء بنت ابي بكر ذات النطاقيين والخنساء وغيرهن الكثير.

لايسعنا ذكرهن وفي حصرنا الحالي من تركت بصمة على مدى التاريخ العراقي والعربي والعالمي دور جوزفين حداد اسمها يحلق بمسامعنا الى سحاب القوة والاصرار انها اول امرأة عراقية تقود طائرة لسنة 1949 برتبة كابتن طيار حيث بهذه الحقبة من الزمن كان العالم في حالة حرب.

وكانت المرأة مستعبدة بالكثير من الدول لكنها قاومت واثبتت نفسها في وقت العالم باكمله تأكله الصراعات والتفرقة وقلة المساواة وكذلك دور غادة كدودة السودانية التي تساعد نساء عدة في مناطق نائية من السودان لتوليد الكهرباء في قرى صغيرة باستخدام الطاقة الشمسية وذلك عبر تدريبهن ليكن مهندسات يساعدن مجتماعتهن وسمتها منظمة اليونسيف كواحدة من النساء المبتكرات.

وتقول د. غاده “المستقبل القريب للنساء يعتمد على اجادتنا لاستخدام ادوات التحرر لتعزيز خياراتنا” ومن هنا نثبت بأن عقل وقوة المرأة لا يستهان بها في مجال الابداع والتطور ومثالنا الذي نقتدي به والقريبة منا المهندسة المعمار العراقية زها حديد التي صنفت كاقوى مهندسة في العالم والتي كانت من اوائل النساء التي نالت جائزة بريتزكر في الهندسة المعمارية ومن اقوالها التي تشجع بها المرأة “لقد اعتقدت دائما انني قوية منذ إن كنت طفلة” وغيرها من الامثلة لاحصر لها.

اما الجانب الاخر كانثى فهي منبع الحنان والاحتواء والعاطفة المثمرة المرأة هذه الانسانة العظيمة والام الحنون المعطاة والاخت الرائعة والخالة والعمة وبجميع المسميات أن كل يوم عيد بوجودهن فكل يوم يجب علينا ان نحب انفسنا ونحترم ذاتنا ونقدر وجودنا نحن بكل يوم نجعل الحياة بنا عيد كل يوم ونحن قيثارة الحب ووتر الأمان كل يوم ووجودنا عزف من سعادة والأمتنان كل امرأة جميلة بذاتها بانوثتها بحيائها وايمانها بنفسها كل عام وجميع النساء هن الخير كله.

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.